• الرئيسية
  • غرفة الهداية
  • تابعنا



السؤال:
واحد عنده شركة أدوات منزلية وهياخد فلوس مثلًا يعني معك ٢٠٠٠٠٠ ، ٣٠٠٠٠٠ تديهم له، ويحسب الشركة مثلًا عملت قد كده ٣٠٠٠، ٢٥٠٠، ويديهم لك كل شهر، لو عطيته فلوس حرام ولا حلال؟
الجواب:

ينبغي أن يكون قويًا أمينًا حفيظًا عليمًا؛ لأن الله -تعالى- قال إخبارًا عن بنات الرجل الصالح وهم يتكلمون عن كليم الله موسى: "يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ ۖ إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ" القصص:26، والكريم ابن الكريم ابن الكريم نبي الله ابن نبي الله ابن نبي الله يوسف بن يعقوب بن إسحاق "قال اجْعَلْنِي عَلَى خَزَائِنِ الأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ" يوسف:55، فمن كان في مثل هذا الموطن ينبغي أن يكون قويًا، أمينًا، حفيظًا، عليمًا؛ لأن كثيرًا من الناس يأخذون الأموال من الناس ولعدم أمانتهم ينهبونها، وأحيانًا لعدم قوتهم الآخرون يخدعونهم فينبغي أن يكون قويًا، أمينًا، حفيظًا، عليمًا. هذا أولًا.
وثانياً: أنت دفعت ١٠٠٠٠٠ وأنا دفعت ٢٠٠٠٠٠ وده ٥٠٠٠٠٠ وده مليون، فكل سنة أو كل ستة أشهر، أو أكثر، أو أقل على حسب الاتفاق المبرم بينهما بيعمل جرد وكل واحد بياخد المكسب على حسب نسبة المبلغ الذي وضعه، وربما يكون هناك خسارة، فكذلك أيضًا الخسارة على نسبة المبلغ الذي دفعه.
فبارك الله فيك اللي بيعطي فلوس ده إذا حصل خسارة في المال يبقى على صاحب المال الخسارة ما لم يكن متسببًا في تلك الخسارة هذا الذي أخذ المال، وهو خسر جهده وهذا خسر ماله ما لم يكن من ضرب في المال متسببًا في ذلك. على هذا النحو جائز. أما أن يقول له أخد منك ٢٠٠٠٠٠ أو أكثر، أو أقل ولك مبلغ معين في الشهر ممكن مبلغ معين في الشهر على أن يجرُدوا في نهاية العام فإن كان له أخذ ما له باقيا، وإن كان عليه خُصِمَ من أصل المبلغ.
هذه المسألة مسألةٌ غاية في الأهمية فأرجو أيها المشاهدون والمشاهدات أن تكونوا قد انتبهتم معي؛ لأنها أمور واقعية موجودة في المجتمع. واحد خرج من الوظيفة أخد المكافأة، واحد راجع من الخارج بمبلغ معين؛ فهذه المبالغ أعطاها للناس والأسرة تريد أن تتعيش من هذه المبالغ، فكثيرٌ من الناس يغشون، ويخدعون، ويأكلون أموال الناس بالباطل، نسأل الله تعالى أن يعفينا من هذه الصفات القبيحة، وأن يرد لكل صاحب حقٍ حقه يا رب العالمين.

تاريخ إصدار الفتوى الخميس ٠١ أغسطس ٢٠١٩ م
مكان إصدار الفتوى الرحمة
تاريخ الإضافة الإثنين ١٧ أغسطس ٢٠٢٠ م
حجم المادة 23 ميجا بايت
عدد الزيارات 369 زيارة
عدد مرات الحفظ 84 مرة
الأكثر تحميلا