دور الدعوة السلفية بعد ثورة 25 يناير (11/3/2011) لقاء خاص على قناة الجزيرة - فضيلة الشيخ محمد حسان
عنوان المادة | دور الدعوة السلفية بعد ثورة 25 يناير (11/3/2011) لقاء خاص على قناة الجزيرة |
---|---|
تاريخ التحميل | السبت 12 مارس 2011 مـ |
حجم المادة | 184.74 ميجا بايت |
عدد الزيارات | 8,220 زيارة |
عدد مرات الحفظ | 2,678 مرة |
2 - رابط صوت - mp3 |
( عدد التعليقات : 2 تعليق )
-
ايه اللي يستاهل
عدد مرات التحميل: 4,368,384 مرة -
إدخال السرور على قلب مسلم
عدد مرات التحميل: 592,350 مرة -
مجرد علاقــة بريئة
عدد مرات التحميل: 277,133 مرة -
مستنية ايه
عدد مرات التحميل: 175,851 مرة -
الشباب والحب (يوسف و إمرأة العزيز)
عدد مرات التحميل: 159,143 مرة
-
(46) من رسالة الرد على الفصوص “والباطل نوعان أحدهما المعدوم
عدد مرات التحميل: 154 مرة -
(45) من تفسير سورة الإخلاص “فهو تعالى أحد لم يكن من جنسه شيء من المخلوقات
عدد مرات التحميل: 127 مرة -
(44) من تفسير سورة الإخلاص “التأويل هو بيان العاقبة ووجود العاقبة
عدد مرات التحميل: 101 مرة -
(43) من تفسير سورة الإخلاص “ذكر نصوصا كثيرة من القرآن في الأمر بالرجوع إلى القرآن في كل شيء
عدد مرات التحميل: 101 مرة -
(42) من رسالة شرح حديث النزول “وفي الحديث المتفق عليه إنكم لا تدعون أصم ولا غائبا إنما تدعون سميعا ق
عدد مرات التحميل: 114 مرة
السلام عليكم
كي تكون هناك نهضة لابد لها من شروط أهمها:
· أولاً: تصحيح المفاهيم:
1- تصحيح المفاهيم في التوحيد وعقيدة أهل السنة وذلك:
* بإثبات توحيد الإلوهية مع توحيد الاعتقاد خلافا للمفاهيم المغلوطة للمتكلمين.
* بيان المفاهيم الصحيحة للحاكمية.
* بيان المفاهيم الصحيحة للولاء والبراء.
* بيان علاقة التوحيد والإيمان والإسلام والقول والعمل والظاهر والباطن.
* بيان عقيدة أهل السنة والجماعة.
2- تصحيح المفاهيم بالنسبة للشرعية:
* شرعية الوضع وشرعية الحكم، وهي التي تحدد علاقة الحاكم بالمحكوم.
* والضوابط التي تحدد والتي تحكم تصرفاته في الدماء والأموال.
* ومتى تتحقق شرعية حكمه ومتى تسقط ، وشروط توليته وآليات عزله من خلال قنوات شرعية تؤمن الاستقرار.
ولأن هناك مفهومات مغلوطة تطلق سلطة الحكم وتغُل يد الأمة عن التصحيح والرقابة والترشيد والمشاركة وحق التغيير.
كذلك هناك مفهومات مغلوطة تطلق يد الحاكم في التصرف في الأموال وأحيانا في الدماء فأصبح توضيح هذه الأمور وتصحيح المفاهيم فيها من أوجب الواجبات وذلك حتي لا يحسب علي الإسلام وشريعته اجتهادات موروثة مغلوطة هو منها برىء.
3- بيان طبيعة النظام السياسي الإسلامي التي تحقق التعددية من خلال قواعد شعبية إسلامية راسخة البنيان تغطي مساحتها مجمل الأمة.
وكذلك تحقق الحفاظ علي الثوابت وتضع المدني فوق العسكري وتحقق التداول السلمي للسلطة والتعاون الدائم بين من هو في السلطة ومن هو خارجها وليست كنظام المعارضة الغربي بل الكل يد واحدة لا تناحر فيها ولا تآمر و لا خداع وذلك كله في إطار أهل السنة ولكن مع الحفاظ علي الحريات والعدل وحقوق الإنسان وتحقيق التوازن بين السلطة والأمة والأجهزة، فطغيان السلطة لايؤمن معه الاختراق والخيانة وتعطيل الشرع وضياع الحقوق. وقوة الأجهزة وضعف السلطة يعدو الأمر كما قيل:
خليفة في قفص بين وصيف وبغا يقول ما قالا له كما تقول الببغا.
وشيوع الفتن في الأمة نتيجة لضعف السلطة والأجهزة يعود بنا إلي عهد ما قبل الدولة، وقيام الدولة وقوتها أمر مهم جدا في التعاليم الإسلامية.
4- بيان طبيعة النظام الاقتصادي الذي يحقق الحلال والازدهار ويخرج بلاد الإسلام من سيطرة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي ومؤسسات التمويل الأخرى.
للحفاظ علي استقلال الأمة وحثي لا تدفعها القروض والديون إلي مرحلة الإفلاس ووضع خيراتها تحت سيطرة الدائنين لتحصيل حقوقهم فلا تخلص من النهب والفساد والفقر والإفلاس والبطالة والعنوسة والجريمة والضياع وتفكيك الأسرة وادمان المخدرات وفتك الأمراض والسياحة الجنسية وتجارة الأطفال والغلمنة والرقيق الأبيض، وكذلك الاقتصاد الذي يراعى التوزيع العادل للثروة وتوسيع قاعدة الملكية والإنتاجية والانتفاع.
5- النظام الاجتماعي: سلوك فردي مستقيم وأسرة صالحة متماسكة.
وحقوق متوارثة بين الأم والأب والأبناء تحفظ تماسك الأسرة وقيامها بدورها ونظام فعال وقضاء سريع لمواجهة ما يطرأ من خصومات حتي تعود الأمور سريعا إلي البيئة الصالحة والمناخ الطيب للتربية الإسلامية التي تربط الدنيا بالدين والعاجلة بالآجلة.
· ثانيًا: الإحيـاء
وإحياء الأمة هو تصحيح المفاهيم مع قوة الشعور الديني وحسن الصلة بالله سبحانه وتعالي وتوقير رسوله الكريم ودينه القويم مع وعي بالواقع وترسيخ للقيم وخصوصا علو الهمة ومضاء وصدق العزيمة وإرادة النهضة والتجرد والتضحية حتي تخرج الأمة من النفق المظلم وتخرج من التبعية والاستضعاف إلى الريادة والتمكين، اليابان الوثنية عندما احتلتها دول الغرب رسخوا هويتهم وتمسكوا بها ورفعوا شعار: مجدوا الإمبراطور اطردوا البرابرة حتي إذا تحقق لهم ذلك لم يرضوا لأنفسهم انبهارا بحضارة الغرب أن يضعوا أنفسهم في منطقة الذيل بالتبعية لمراكز القوي والإشعاع الحضاري في الغرب بل صمموا علي المضارعة اعتزازا منهم بهويتهم المغايرة فحققوا ذلك وانتقلوا من الاقتصاد الزراعي إلي الحضارة التجارية إلي الثورة الصناعية في خمسين عاما في العهد الميجى1830-1880 م.
· ثالثاً: تحقيق التنمية في شتي المجلات.
فلابد للحركة الإسلامية من فتح الملفات ورفع سقف المعرفة في هذا المجال للوصول إلي مستوي حكومة الظل وبيت الخبرة.
· رابعاً: هو نقل التكنولوجيا.
ميكانيكية وحيوية، زراعية وغير زراعية، وكيميائية، وامتلاك هذه التكنولوجيا وليس فقط استهلاكها، وتوطينها وتطويرها.
· خامساً: هو بناء عناصر قوة الدولة.وذلك أمر معروف في علوم الجغرافيا السياسية والجغرافيا الإستراتيجية
· سادساً: هو حماية المكتسبات والحفاظ على الأمة من الاختراقات.
ولابد للحركات الإسلامية من أن تحافظ علي نفسها وتبذل جهدا مستمرا للخروج من التهميش والهيمنة والمطاردة, وتكوين رؤية متكاملة وطرحها علي الأمة وبث الوعى بهذه الرؤية بكل الطرق ومنها الدعوة الفردية فضلا عما يتاح لها من منابر ذلك حتى تتكون قواعد شعبية ضخمة ورأي عام رافض للعلمانية والتبعية وولاء الكافرين ورافض للفساد والضياع، ولتحقيق كل ذلك لابد من ترك التعصب الممقوت والبحث عن عوامل الوحدة وليس عن مقومات التفريق والتكامل من خلال التعدد، مع المرونة والقدرة علي المناورة والواقعية، فما لا يدرك كله لا يترك كله والميسور لا يسقط بالمعسور ولكن مع الاحتفاظ بالهدف بصدق يعلمه الله الذي لا يخفي عليه خافية، ومع تفعيل وتنويع وتوسيع طرائق المواجهة " يا أيها الذين آمنوا اصبروا وصابروا ورابطوا واتقوا الله لعلكم تفلحون" وستخرج الأمة من النفق المظلم وسيفرح المؤمنون بنصر الله.
سلامي للشيخ الفاضل محمد حسان واببي اسحاق الحويني
بارك الله في الشيخ