السؤال: | |
---|---|
عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم يقول: (بادروا بالصدقة فإن البلاء لا يتخطاها) ما معنى هذا الحديث؟ | |
الجواب: | |
لا شك أن البلاء من أسباب دفعه وكذلك دفع شؤمه وأثره هو الصدقة، وهذا أيضا مما لا خلاف فيه فيما أرى في ظواهر النصوص من الكتاب والسنة فإن البلاء بجميع أنواعه سواء كان ذلك البلاء المعنوي أو الحسي، البلاء المعنوي من ضيق النفس والحرج وكذلك أيضا ما يتعلق بالحسيات من الأمراض والأسقام والخوف والهلع وغير ذلك، فإن الله عز وجل يدفعها بالصدقة |
|
تاريخ إصدار الفتوى | الإثنين ١٧ فبراير ٢٠١٤ م |
مكان إصدار الفتوى | بدون قناه |
تاريخ الإضافة | الأربعاء ١٥ يناير ٢٠٢٠ م |
حجم المادة | 5 ميجا بايت |
عدد الزيارات | 993 زيارة |
عدد مرات الحفظ | 142 مرة |
- ما معنى قوله صلى الله عليه وسلم: "كان لا يستتر من البول"؟
- ما المقصود بحديث العين تزني وزناها النظر وآخر الحديث والفرج يُصدق كل هذا أو يُكذبه
- ما صحة الأثر "إذا ماتت الأم نزل ملك من السماء يقول: يا ابن آدم؛ ماتت التي كنا نكرمك لأجلها، فاعمل لنفسك نكرمْك"؟
- ما صحة الحديث القدسي (رسالة من العزيز الحميد إلى من أبقى من العبيد)؟
- ما صحة حديث: إن الله يحب الرجل المشعر ولا يحب المرأة المشعرة؟
- هل ورد التعوذ بالله عند التثاؤب؟
- حديث انه بيخفف عن ابو لهب بسبب مولد النبى هل صحيح ؟
- ما صحة حديث من تصبح بسع ثمرات لم يضره شيئا؟
- حكم حديث رجل إعتاد المساجد؟!
- اسال عن حديث الدنيا حلوة خضرة؟
- كيف أعرف الحديث الصحيحة ولغيره والحسن لذاته ولغيره والمتابعة والشاهد؟
- صحّة حديث "لا يبرك أحدكم كما يبرك البعير
- صحّة حديث النبي صلى الله عليه وسلم "أما العباس فعلي وإلي فإنا قد تعجلنا زكاة العباس"
- قاعدتي "الراوي أعلم بما روى" و "يعتبر بقول الراوي لا برأيه"
- ما صحة حديث من صلى عليّ ألف مرة لم يمت حتى أبشره بالجنة؟
- ما رأيكم في شارح رياض الصالحين محمد الياس البارة بنكوي؟
- هل يجوز العمل بالحديث الموضوع؟
- الاختلاف في ضعف وصحة الحديث
- سبب اختلاف المحدثين في تصحيح الحديث
- هل الراوي ابن عباس هو الفضل أو عبد الله؟