السؤال: | |
---|---|
شرح حديث اذا وضعت الجنازة علي أعناق الرجال فإن كانت صالحة قالت قدموني؟ | |
الجواب: | |
سائل يسأل يقول: يُرجى شرح الحديث التالي الذي رواه البخاري، عن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: "إذَا وُضِعَتِ الجِنَازَةُ، فَاحْتَمَلَهَا الرِّجَالُ علَى أعْنَاقِهِمْ، فإنْ كَانَتْ صَالِحَةً قالَتْ: قَدِّمُونِي، قَدِّمُونِي، وإنْ كَانَتْ غيرَ صَالِحَةٍ قالَتْ: يا ويْلَهَا، أيْنَ يَذْهَبُونَ بهَا؟ يَسْمَعُ صَوْتَهَا كُلُّ شيءٍ إلَّا الإنْسَانَ، ولو سَمِعَهَا الإنْسَانُ لَصَعِقَ". جواب الشيخ- رحمه الله-: هذا الحديث أخبر النبي أن الجنازة -اللي هو الميت- إذا غُسِّل وكُفِّن، وبدأ يحمله الرجال على أعناقهم، فإن كان من أهل الإيمان تقول: قدموني قدموني، وذلك لأنه مُقبِل على رحمة الله ورضوانه، وهذا دليل على أن الروح تكون موجودة حية، ولكنها ليست كالروح التي في الدنيا في البدن، فتقول: قدموني قدموني، تقول للناس يعني. وأما إذا كانت غير ذلك، يدعو على نفسه، يقول: يا ويلها، يعني -يا ويل نفسي-، أين تذهبون بها، وين مودِّيني؟ أين تذهبون بها؟ يعني بعض الناس عندما يحمل الجنازة يقول بعضهم: والله كأننا نحمل جبل، يقطعوا ثلاث خطوات وتقف، يمشوا ثلاث أربع خطوات وتقف، يمشوا شوية وتقف، هذا الميت بيعافر ما يبي يروح. وفيه جنازة تكون خفيفة على أعناق الرجال كأنه يسير وحده. فالنبي -عليه الصلاة والسلام- يقول: الجنازة لو كانت من أهل الجنة تقول: قدموني قدموني، وإن كانت غير ذلك تقول: يا ويلها، أين تذهبون بها؟ فيصرخ، يقول النبي: يسمعه كل مَن حولها إلا الإنس والجن فقط، ولو سمعها الإنسان لصُعق، يعني لو سمع الناس صراخ الميِّت يُصعقوا، حد هيفضل شايل الناس لو الميت بيصرخ؟ وكذلك قال النبي: لو شئت أن أدعو لكم لتروا من عذاب القبر ما أرى، ولكن أخشى أن لا تَدافنوا، يقول: كنت دعيت الله تشوفوا العذاب في القبر، ولكن يقول: أخاف أن لا تَدافنوا، ما أحد يدفن إنسان، إذا شاف الميت يُعذَّب أمامه؛ فالناس خلاص ما هيدفنوا الميت. فهذا من حقائق الآخرة، هذا لسه على أول أبواب الآخرة ويكون هذا، يكون العذاب والنعيم. |
|
تاريخ إصدار الفتوى | الجمعة ٠٨ سبتمبر ٢٠١٧ م |
مكان إصدار الفتوى | بدون قناه |
تاريخ الإضافة | الإثنين ٢٩ يناير ٢٠١٨ م |
حجم المادة | 357.71 ميجا بايت |
عدد الزيارات | 1363 زيارة |
عدد مرات الحفظ | 222 مرة |
- ما معنى قوله صلى الله عليه وسلم: "كان لا يستتر من البول"؟
- ما المقصود بحديث العين تزني وزناها النظر وآخر الحديث والفرج يُصدق كل هذا أو يُكذبه
- ما صحة الأثر "إذا ماتت الأم نزل ملك من السماء يقول: يا ابن آدم؛ ماتت التي كنا نكرمك لأجلها، فاعمل لنفسك نكرمْك"؟
- ما صحة الحديث القدسي (رسالة من العزيز الحميد إلى من أبقى من العبيد)؟
- ما صحة حديث: إن الله يحب الرجل المشعر ولا يحب المرأة المشعرة؟
- هل ورد التعوذ بالله عند التثاؤب؟
- حديث انه بيخفف عن ابو لهب بسبب مولد النبى هل صحيح ؟
- ما صحة حديث من تصبح بسع ثمرات لم يضره شيئا؟
- حكم حديث رجل إعتاد المساجد؟!
- اسال عن حديث الدنيا حلوة خضرة؟
- كيف أعرف الحديث الصحيحة ولغيره والحسن لذاته ولغيره والمتابعة والشاهد؟
- صحّة حديث "لا يبرك أحدكم كما يبرك البعير
- صحّة حديث النبي صلى الله عليه وسلم "أما العباس فعلي وإلي فإنا قد تعجلنا زكاة العباس"
- قاعدتي "الراوي أعلم بما روى" و "يعتبر بقول الراوي لا برأيه"
- ما صحة حديث من صلى عليّ ألف مرة لم يمت حتى أبشره بالجنة؟
- ما رأيكم في شارح رياض الصالحين محمد الياس البارة بنكوي؟
- هل يجوز العمل بالحديث الموضوع؟
- الاختلاف في ضعف وصحة الحديث
- سبب اختلاف المحدثين في تصحيح الحديث
- هل الراوي ابن عباس هو الفضل أو عبد الله؟