السؤال: | |
---|---|
تفسير حديث قوله صلى الله عليه وسلم (لا يدخل الجنه قاطع)؟ | |
الجواب: | |
هذا سائل يسأل يقول: حديث الرسول -صلى الله عليه وسلم-: "لا يَدْخُلُ الجَنَّةَ قاطِعٌ" صحيح البخاري، من هو القاطع؟ وهل إذا كان أخي الصغير لا يَصِلني ولا يكلمني منذ سنوات، وأنا لم أصله ردًّا على مقاطعته لي لأني أنا الكبير، فهل أكون قاطع؟ نرجو الإفادة بارك الله فيك. جواب الشيخ -رحمه الله-: القاطع هو من يقطع رحمه، نوع من القطيعة، وإن كانوا هم يقطعون رحمه وهو يقطعهم فهو قاطع كذلك؛ لأن احنا أُمرنا بصلة الرحم. وصلة الرحم ليست بالمكافأة، وإنما إذا قُطعت الرحم وصلها، كما قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: "ليسَ الواصِلُ بالمُكافِئِ، ولَكِنِ الواصِلُ الذي إذا قُطِعَتْ رَحِمُهُ وصَلَها" صحيح البخاري. فإذا كان لك إخوة وأخوات وكذا طيبون ويَصِلونك وأنت تَصِلهم؛ هذه ما هي بصلة رحم، ليست هذه هي الصلة، وإنما الصلة من يُقطَع رحمه وهو يَصِلها، قطعوه، سبوه، شتموه؛ وهو يَصِلهم، هذه هي الصلة التي أُمرنا بها. طبعًا بالمكافأة للكل، يعني "من صنع إليكم معروفًا فكافِئوه" صححه الألباني، لكن بالنسبة للرحم لو قُطعت هو يَصِلها، فهذا الوصل. أما السائل يقول: لي أخي مخاصمني مقاطعني وكذا وأنا أقاطعه؛ تصير قاطع أيضًا، تصير تدخل في القاطع، بل هذا يجب أن تَصِله حتى لو قطعك أو سبَّك أو شتمك أو غيره، يجب أن تصله حتى تكون واصل للرحم. |
|
تاريخ إصدار الفتوى | الجمعة ٢١ يوليو ٢٠١٧ م |
مكان إصدار الفتوى | بدون قناه |
تاريخ الإضافة | الخميس ٠٨ مارس ٢٠١٨ م |
حجم المادة | 192.16 ميجا بايت |
عدد الزيارات | 1370 زيارة |
عدد مرات الحفظ | 235 مرة |
- ما معنى قوله صلى الله عليه وسلم: "كان لا يستتر من البول"؟
- ما المقصود بحديث العين تزني وزناها النظر وآخر الحديث والفرج يُصدق كل هذا أو يُكذبه
- ما صحة الأثر "إذا ماتت الأم نزل ملك من السماء يقول: يا ابن آدم؛ ماتت التي كنا نكرمك لأجلها، فاعمل لنفسك نكرمْك"؟
- ما صحة الحديث القدسي (رسالة من العزيز الحميد إلى من أبقى من العبيد)؟
- ما صحة حديث: إن الله يحب الرجل المشعر ولا يحب المرأة المشعرة؟
- هل ورد التعوذ بالله عند التثاؤب؟
- حديث انه بيخفف عن ابو لهب بسبب مولد النبى هل صحيح ؟
- ما صحة حديث من تصبح بسع ثمرات لم يضره شيئا؟
- حكم حديث رجل إعتاد المساجد؟!
- اسال عن حديث الدنيا حلوة خضرة؟
- كيف أعرف الحديث الصحيحة ولغيره والحسن لذاته ولغيره والمتابعة والشاهد؟
- صحّة حديث "لا يبرك أحدكم كما يبرك البعير
- صحّة حديث النبي صلى الله عليه وسلم "أما العباس فعلي وإلي فإنا قد تعجلنا زكاة العباس"
- قاعدتي "الراوي أعلم بما روى" و "يعتبر بقول الراوي لا برأيه"
- ما صحة حديث من صلى عليّ ألف مرة لم يمت حتى أبشره بالجنة؟
- ما رأيكم في شارح رياض الصالحين محمد الياس البارة بنكوي؟
- هل يجوز العمل بالحديث الموضوع؟
- الاختلاف في ضعف وصحة الحديث
- سبب اختلاف المحدثين في تصحيح الحديث
- هل الراوي ابن عباس هو الفضل أو عبد الله؟