السؤال: | |
---|---|
ما هى سنن الصلاة المؤكدة والسنن غير المؤكدة؟ | |
الجواب: | |
أبين لإخواني بإيجاز شديد، معنى سنة مؤكدة يعني واظب النبي صلى الله عليه وسلم عليها طيلة عمره ولم يتركها قط، حتى ثبت في بعض الروايات الصحيحة أنه إذا شُغل عنها كان يقضيها، هذه سنة مؤكدة لم يتركها النبي صلى الله عليه وسلم وسنن غير مؤكدة يعني مرة يتركها ومرة يصليها، مرة يؤديها ومرة يتركها، الرسول صلى الله عليه وسلم لم يواظب صلوات الله عليه وسلم عليها. أما بالنسبة للسنن المؤكدة هم كما ذكر النبي صلى الله عليه وسلم اثنتا عشرة ركعة، متعلقة بالصلاة، الفروض الخمسة: ركعتان قبل الصبح، "ركعتا الفجرِ خيرٌ من الدنيا وما فيها"صحيح مسلم، وستٌ مع الظهر أربع قبل الظهر أو اثنان والعكس أو كله بعد قد لا أدرك صلاة الجماعة، تشغلني وأريد الحصول عليها، إذًا ست واثنان ثمانية، وركعتان بعد المغرب، وركعتان بعد العشاء، اثنا عشر ركعة، هذه سنن مؤكدة ما تركها النبي صلى الله عليه وسلم. سنن غير مؤكدة مثل ركعتان قبل العصر أو أربع قبل العصر والحديثين واردين، "رحِم اللهُ امرأً صلى قبلَ العصرِ أربعًا"صحح العلامة أحمد شاكر اسناده، وركعتان قبل المغرب وركعتان قبل العشاء. هذه هي الصلوات قبل المغرب والعشاء هذه سنن غير مؤكدة، وألفت نظر الأحبة الكرام إذا كنا قد ذكرنا السنن المؤكدة، إنما ليس المقصود بها سنن النبي كاملة، المتعلقة بالفروض الخمسة، لأن هناك صلوات ومؤكدة مثل الوتر وقيام الليل وما إلى ذلك، والضحى وغيرها ولكن غير متعلقة بالخمس فروض. |
|
تاريخ إصدار الفتوى | الخميس ٠٥ نوفمبر ٢٠٠٩ م |
مكان إصدار الفتوى | الناس |
تاريخ الإضافة | الخميس ٢٢ يناير ٢٠١٥ م |
حجم المادة | 6.63 ميجا بايت |
عدد الزيارات | 14668 زيارة |
عدد مرات الحفظ | 224 مرة |
السؤال: | |
---|---|
هل الوتر هى سنة لصلاة العشاء وهل هى سنة مؤكدة؟ | |
الجواب: | |
بارك الله فيك وأصلح الله حالنا وحالك، قلتُ السنن المتعلقة بالفروض الخمسة، يعني عندنا الفروض الخمسة المعروفة، الصبح والظهر والعصر والمغرب والعشاء، هذه فروض، السنن المتعلقة بالصبح والظهر، الوتر ليس من سنن العشاء، لكنه من السنة أن يختم العبد صلاته بهذه السنة المؤكدة التي ما تركها النبي لأن لها صفة خاصة وثقل خاص ومكانة عالية بفضل الله تبارك وتعالى. |
|
تاريخ إصدار الفتوى | الخميس ٠٥ نوفمبر ٢٠٠٩ م |
مكان إصدار الفتوى | الناس |
تاريخ الإضافة | الخميس ٢٢ يناير ٢٠١٥ م |
حجم المادة | 3.12 ميجا بايت |
عدد الزيارات | 14668 زيارة |
عدد مرات الحفظ | 209 مرة |
السؤال: | |
---|---|
هل هناك دليل على صحة صلاة الأوابين قبل أو بعد صلاة المغرب؟ | |
الجواب: | |
ما فيها نص عن النبي صلى الله عليه وسلم ولكن قلنا أن العبد إذا قام فصلى من المغرب وحتى العشاء صلاة نوافل وتطوع أن ذلك مدخر له في رصيد حسناته، وينير به قبره إن شاء الله تبارك وتعالى. |
|
تاريخ إصدار الفتوى | الخميس ٠٥ نوفمبر ٢٠٠٩ م |
مكان إصدار الفتوى | الناس |
تاريخ الإضافة | الجمعة ٢٣ يناير ٢٠١٥ م |
حجم المادة | 2.74 ميجا بايت |
عدد الزيارات | 14668 زيارة |
عدد مرات الحفظ | 225 مرة |
- 1-ما حكم من يتوضأ في الحمام وهو بدون ملابس؟
- 1ماهي صيغة التشهد الصحيحة؟
- 1-ما حكم قرءاة القرءان من المصحف في الصلاة؟
- 1-متى أصلي الفجر هل بعد الآذان مباشرة خاصة بعد تغيير الساعة؟
- 1-ما هو وقت صلاة الضحــى؟؟
- 1-ما هى صور جمع الصلوات ؟
- ما هو زمن القصر في السفر؟
- 1-هل يجوز الجمع بين سنتين بنية واحدة ؟
- 2-كيف اؤدي شكر الله عن كل مفصل؟
- هل صلاة الشروق تكفى عن صلاة الضحى ؟
- هل يجب رفع الشعر أو العمامة عند السجود لتلامس الجبهة الأرض؟
- ماحكم فتات الطعام العالق في الفم إذا ابتلعته أثناء الصلاة؟
- ماذا أقول بعد الأذان مباشرة؟
- إذا أذن المؤذن بالخطأ قبل الموعد بعشر دقائق هل أعيد الصلاة?
- ما هو بيان التشهد - التحيات ؟
- ما الفرق بين التشهد الأوسط والتشهد الأخير؟
- التشهد الأول واجب ومن تركه متعمداً لا تصح صلاته
- ما هي صيغة التشهد الأول؟
- الصلوات الإبراهيمية سنة ومن لم يقرأها في التشهد الأخير فصلاته صحيحة?
- من الأدعية التي ينبغي أن يحرص عليها الإنسان بعد التشهد