السؤال: | |
---|---|
بالنسبة للمسح على الجوارب المتعددة؛ الذي يلبس جوربين أو ثلاثة وربما أكثر من ذلك ما حكمه؟ | |
الجواب: | |
نقول الحكم في ذلك هو للأول منهما وذلك أن الزائد عن ذلك يأخذ حكم الأول والشريعة إنما جاءت بالتخفيف والتيسير ثم أيضا إن العلة من اللبس هي علل متعددة ظاهرة ومنها ما هو مستنبط منها ما يقترن بقول النبي عليه الصلاة والسلام كما جاء في حديث المغيرة قال: "دعهما فإني أدخلتهما طاهرتين" المراد بإدخالهما الطاهرتين أنها على طهر ونظافة لا يدخلها بشيء من النجاسة يعني إشارة أو بحدث إشارة إلى أن الإنسان إذا لبس خفه على غير طهر ربما تنتن القدم والنتن يلحق الشراب الأول والخف الأول لا يلحق الثاني والثالث فهي تبع للأول والعلة أيضا الثانية في هذا أن الشريعة جاءت برفع الحرج والمشقة على الناس أن ينزعوا خفافهم في كل مرة فخفف في ذلك في مسحه في المسح على الخفين وكذلك أيضا الجوارب، فهذه العلة تدخل في الثاني والثالث وهي على حد سواء بل إنها أيضا في الثاني والثالث هي أشد من الأول ربما منهم من يلبس ثلاثة في المناطق التي شديدة البرودة ونحو ذلك ربما يلبس بمثل هذا العدد فنقول حينئذ الشريعة جاءت بعلل مستنبطة وكذلك أيضا منها ما هو ظاهر على ما تقدم الإشارة إليه، والعلماء عليهم رحمة الله يختلفون منهم من يعلق ذلك بالأول ومنهم من يجعل لكل واحد حكما ولا يظهر عندي والله أعلم أن الحكم يتعلق بالأول والثاني في ذلك قدر زائد ويلحقه الحكم ويلحق ما تبعه وما فوقه كذلك أيضا الأحكام، فإذا لبس الأول ثم لبس فوقه الثاني ثم نزع الثاني ثم لبس اثنين ونزع أو لبس ثلاثة ثم نزع ثالث وأبقى اثنين أو نزع اثنين وأبقى واحدا نقول الحكم في ذلك الأول لأنه لو لبس خفا له شعر ثم قام بقص شعر ذلك الخف فالذين يلبسون بعض الجلود كالخفاف ونحو ذلك ثم يقوم بقص شعرها فهل يقال أنه أزال شيئا منه وحينئذ لا يجوز له أن يمسح عليه نقول لا الحكم بذلك متعلق بأصله وهو شطر القدم وهذا أيضا نظير المسح على الرأس الإنسان إذا مسح على رأسه ثم قام بالذهاب إلى الحلاق وقام بحلق شعره فلا يقال حينئذ بأن الأمر يتحول باعتبار أنه حلق ما مسح عليه، نقول الحكم في ذلك للأصل ويجري الإنسان فيه عليه. |
|
تاريخ إصدار الفتوى | غير معلوم |
مكان إصدار الفتوى | بدون قناه |
تاريخ الإضافة | الجمعة ٢٧ مارس ٢٠٢٠ م |
حجم المادة | 5 ميجا بايت |
عدد الزيارات | 675 زيارة |
عدد مرات الحفظ | 144 مرة |
السؤال: | |
---|---|
ما حكم من يلبس جوربين ثم خلع الثاني بعد المسح عليه ؟ | |
تاريخ إصدار الفتوى | غير معلوم |
مكان إصدار الفتوى | بدون قناه |
تاريخ الإضافة | الأربعاء ٢٨ ديسمبر ٢٠٢٢ م |
حجم المادة | 2 ميجا بايت |
عدد الزيارات | 675 زيارة |
عدد مرات الحفظ | 62 مرة |
- 1-هل يجوز الاستحمام للتطهر من الجنابه دون ان اتوضأ ؟
- 1-ما حكم الرجل الذى يغتسل من الجنابة ويرتدى نفس ملابسه مرة أخرى ؟
- 1-أشكو من خروج قطرات البول بعد الإستنجاء كيف أتطهر للصلاة؟
- ما هو المذى والمدى وكيف يمكن التطهر منهما ؟
- تنزل مادة شفافه بدون شهوة طول اليوم هل يجب الغسل؟؟
- هَلْ يَجُوزُ للحَائِضِ أَنْ تَقْرَأَ القُرْآنَ مِنَ المُصْحَفِ المَوْجُودِ عَلَى التِّلِيفُونِ المَحْمُولِ؟
- 1-ما حكم تغسيل المرأة لزوجها ؟
- 1-هل ثبت المسح على الجوربين؟
- 1-هل يجوز المسح على الشراب طول اليوم؟
- 1-ماذا عن قئ الطفل الرضيع؟ هل يجب الوضوء منه
- هل يجب خلع طقم الأسنان عند الوضوء؟
- هل تؤثر العدسات الملونة في الوضوء؟
- من نواقض الوضوء الخارج من السبيلين وهو نوعان
- من نواقض الوضوء الخارج الفاحش النجس من الجسد
- إذا غُيّر مكان خروج البول أو البراز لشخص مريض هل ينتقض وضوؤه بخروج أحدهما؟
- من نواقض الوضوء زوال العقل بنوم أو غيره
- هل النوم الخفيف ينقض الوضوء
- من نواقض الوضوء مس القبل أو الدبر من غير حائل
- من نواقض الوضوء أكل لحم الإبل
- لماذا أكل لحم الإبل ينقض الوضوء؟