• الرئيسية
  • غرفة الهداية
  • تابعنا



السؤال:
عرض علينا حديث عن عدد من الباحثين في إحدى شركات البرمجيات ويزعمون التوصل لكشف يؤكد على شيفرة القرآن أو تشفيره وأن القرآن يحتوي على شفرة وتم حفظه وتم تفسير القرآن الكريم بالأرقام وفسروه بمعاني هذه الأرقام التشفيرية، وهب بعض علماء الإعجاز العلمي لمناصرة وتأييد القول بالتشفير، والسؤال حفظكم الله: ما حكم القول بتشفير القرآن الكريم، من حيث الصحة والبطلان؟
- هل تقصدين بالتشفير ما يأتي في القرآن من أعداد مثلا، عدد الآيات وأرقامها مع ربطها بالمعاني إلى آخره، هذا الذي تقصدينه؟
- لأ، هم وجدوا منظومة عددية زعموا إن فيه منظومة عددية تشفيرية وإن كل القرآن يفسر من خلال هذه المنظومة، مثل المصفوفة الحسابية
نشاهد أحيانا مقاطع في اليوتيوب فعلا يتحدثون عن موضوع ربط الآيات بالقرآن يعني مثلا هذه الآية هذه لماذا جاءت متوسطة، ثم يربطونها بالمعنى ثم يربطونها بحدث، هل هذا سائغ في التحدث عن التفسير؟
الجواب:

نقول بالنسبة لترقيم الآيات بالنسبة للترقيم العددي، نقول: هذا لا ينبغي أن يعلق به أبواب الإعجاز في القرآن وكذلك أيضا ربطه بالمعاني باعتبار أنه ربما يصادف معنى من المعاني لا يعني أن القرآن قد نزل قصدا لهذا
ثم أيضا إدخال ما لم يقصد من إنزال القرآن في غير ذلك المراد ربما يدخل القرآن خاصة عند الخصوم والأعداء من المستشرقين والمنافقين أو من اليهود والنصارى الذين يتربصون بالمسلمين ويأخذون ذلك على موضع التهكم وكذلك السخرية ونحو ذلك، وهي من الاجتهادات الخاصة بالإنسان ولا علاقة للإعجاز القرآني بها
الإعجاز القرآني أصله من جهة بلاغته، ومن جهة معانيه ومن جهة إحكام نصوصه، وكذلك أيضا إحكام شرعة الله سبحانه وتعالى فهذا هو إعجاز القرآن، وكذلك أيضا من جهة ترتيبه وانتظامه، وكذلك أيضا عدم وجود الاختلاف بينه، وكذلك خاصه وعامه وترابط أوله مع آخره فالله سبحانه وتعالى جعله قرآنا متشابها، فهذا التشابه الذي جعله الله سبحانه وتعالى متشابها، المراد بذلك يشبه بعضه بعضا ولا يختلف مع بعضه من أوله إلى آخره، وإما إن وجد فيه فهو ناسخ ومنسوخ أو خاص وعام أو مطلق ومقيد هذا في كلام الله سبحانه وتعالى
أما ما يتعلق بالأرقام أو وجدت مثلا السورة الفلانية رقم السورة هذه مثلا العاشرة من ترتيب القرآن وفيها آية مثلا هي رقم عشرين من القرآن وهذا رابط مثلا لميلاد كذا أو لكارثة كذا أو نحو ذلك أو لنازلة كذا، نقول: هذه من الأمور التي موغلة في الظن ولا قريبة أيضا من غلبة الظن فلا ينبغي إقحام إعجاز القرآن في هذه النظريات التي ينبغي أن يُرفع عنها القرآن

تاريخ إصدار الفتوى غير معلوم
مكان إصدار الفتوى بدون قناه
تاريخ الإضافة الأربعاء ٠١ أبريل ٢٠٢٠ م
حجم المادة 5 ميجا بايت
عدد الزيارات 327 زيارة
عدد مرات الحفظ 68 مرة
الأكثر تحميلا