• الرئيسية
  • غرفة الهداية
  • تابعنا



السؤال:
معنى آية: ﴿وَلْيَخْشَ الَّذِينَ لَوْ تَرَكُوا مِنْ خَلْفِهِمْ ذُرِّيَّةً ضِعَافًا خَافُوا عَلَيْهِمْ فَلْيَتَّقُوا اللَّهَ وَلْيَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا﴾؟
الجواب:

قال بعض العلماء: هذه الآية في الذين يحضرون الميت عند احتضاره، فواحد يقول له: لا توصي، اترك الوصايا، لا توصي للأيتام، فقيل له لم تنصح الميت بأن لا يوصي للأيتام! قد تموت أنت ويكون لك أيتام ورجل يريد أن يوصي لهم بمال فتتسبب إذا كان الجزاء من جنس العمل؛ قد يضر هذا بأولادك، يعني إذا كان في رجل يحتضر ويريد أن يوصي ببعض المال للأيتام، أيتام آخرون غير أولاده، رجل ثري مثلا معه مليون ويريد أن يوصي لأيتام آخرين بمئة ألف يأتي واحد من الجلوس يقول له لا توصي لهم أولادك أولى؛ فالله يقول: ﴿وَلْيَخْشَ الَّذِينَ لَوْ تَرَكُوا مِنْ خَلْفِهِمْ ذُرِّيَّةً ضِعَافًا خَافُوا عَلَيْهِمْ فَلْيَتَّقُوا اللَّهَ وَلْيَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا﴾
صورة أخرى: الرجل المحتضر سيموت وله أولاد سيصبحون أيتاما فيأتي واحد ينصحه ويقول له أخرج جزء كبير من مالك لكذا وكذا مما يعود على الأولاد بالضرر، فلها عدة صور.
الحاصل أنك لا توصي بما يضر بالأيتام، فإنك غدا ستموت ويكون أولادك أيتاما، وقد يحل بأولادك ما يحل باليتامى الآخرين الذين أوصيت بالإضرار بهم.

تاريخ إصدار الفتوى السبت ١١ يوليو ٢٠٢٠ م
مكان إصدار الفتوى بدون قناه
تاريخ الإضافة الجمعة ٠٧ أغسطس ٢٠٢٠ م
حجم المادة 15 ميجا بايت
عدد الزيارات 485 زيارة
عدد مرات الحفظ 70 مرة
الأكثر تحميلا