السؤال: | |
---|---|
1-هل كرر النبي صلى الله عليه وسلم العمرة من التنعيم؟ | |
تاريخ إصدار الفتوى | السبت ٠٧ مايو ٢٠١١ م |
مكان إصدار الفتوى | الخليجية |
تاريخ الإضافة | الأحد ٠١ يونيو ٢٠١٤ م |
حجم المادة | 1 ميجا بايت |
عدد الزيارات | 1913 زيارة |
عدد مرات الحفظ | 186 مرة |
السؤال: | |
---|---|
2-هل يجوز تكرار العمرة بسفر واحد ؟ | |
الجواب: | |
إن أردت الراجح عندي من الحقير الفقير أنه من السنة أو الأفضل أن تنشئ للعمرة سفرا , وأن تحرم من ميقاتك الذي تحرم منه , فلم يثبت أن الصحابة رضي الله عنهم مع شدة حرصهم وشوقهم علي الأجر , وشدة شوقهم للبيت والطواف , أنهم حين أتوا مع رسول الله صلي الله عليه وسلم إلي العمرة بعدما حرموا من البيت سنوات طويلة لم يثبت أنهم ذهبوا إلي التنعيم مرة ومرة ومرة . ليحموا بعمرة جديدة لم يثبت . وأن قول النبي صلي الله عليه وسلم لعائشة أو لعبد الرحمن بن أبي بكر "خذ أختك إلي التنعيم فلتحرم من هناك إلي العمرة فمن المعلوم أن عائشة رضي الله عنها قد جاءت محرمة أصلا من المدينة لكنها أراد النبي صلي الله عليه وسلم حينما رآها تبكي أن يعود نساء النبي بحج وعمرة ان تعود هي بحجة فقط دون العمرة فأمرها النبي صلي الله عليه وسلم بأن تذهب إلي التنعيم جبرا لها تأتي بعمرة لتعود مع نسائه بالعمرة والحج كما فعلن . علي أية حال بعض أهل العم يحتج بصنيع أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها علي جواز الإحرام للعمرة من التنعيم . والمحققون من علماؤنا لا يرون ذلك :فإن أردت أن تأتي بعمرة تامة فعد مرة أخري إلي ميقاتك أو عد إلي ميقات المدينة إن كنت ستذهب إلي المدينة وهو أحد من أبيار علي وأنشئ سفرا جديدا للعمرة الجديدة وعمرتك تامة كاملة. وإن أردت قولا ثالثا : أكثر من الطواف إن أديت العمرة فالعبادة العظيم هنالك في البيت هي الإكثار من الطواف والله تعالي أعلم . ومن أصر عن قول أهل العلم بالإكثار من العمرة فأنا لا أنكر عليه فالمسأله فيها توسعه ولله الحمد. |
|
تاريخ إصدار الفتوى | غير معلوم |
مكان إصدار الفتوى | الرحمة |
تاريخ الإضافة | الجمعة ١٢ سبتمبر ٢٠١٤ م |
حجم المادة | 14 ميجا بايت |
عدد الزيارات | 1913 زيارة |
عدد مرات الحفظ | 263 مرة |
- 1-ما هو السن الذى تذهب فيه المرأة للعمرة بدون محرم؟؟
- 1-إمرأة حجت واعتمرت وتريد أن تعتمر مرة أخرى وعندها ستة وخمسون سنة فهل يجوز أن تعتمر مرة أخرى بدون محرم ؟
- هَلْ تَنْتَقِبُ المَرْأةُ المُحْرِمَةُ في الحَجِّ أوِ العُمْرَةِ؟
- 1-هل مكة كلها حرم وهل الصلاة في البيت الحرام تعدل غيرها من الصلاه في مساجد مكة؟
- نَحْنُ الآنَ مُسَافِرُونَ مِنَ الإمَارَاتِ إلَى السَّعُودِيَّةِ فإنْ شَاءَ اللهُ سنَصِلُ هُنَاكَ يَوْمَ السَّابِعِ أو الثَّامِنِ مِنْ ذِي الحِجَّةِ فنَحْنُ الآنَ سَنَتَعَجَّلُ إنْ شَاءَ اللهُ، فهَلْ هَذا التَّعَجُّلُ لاَبُدَّ أنْ نَقْضِيَهُ يَوْمَ العَاشِرِ والحَادِي عَشَرَةَ والثَّانِي عَشَرَةَ ذِي الحِجَّةِ وبَعْدَ ذَلِكَ نَتَعَجَّلُ؟ بالنِّسْبَةِ للمَرْأةِ الحَائِضِ، مَا حُكْمُ أدَاءِ المَنَاسِكِ بالنِّسْبَةِ لَهَا؟ وهَلْ لَوِ اضْطَرَّتْ أنَّهَا تَأخُذُ الدَّوَاءَ لمَنْعِ الحَيْضِ في هذه الفَتْرَةِ، هَلْ هَذا فِيهِ شُبْهَةٌ، حَلاَلٌ أمْ حَرَامٌ؟
- 1-هل يجوز أن يكتم خبر ذهابه للحج خوفا من الرياء؟
- 2-أعمل في خدمات الحجاج ولم أقوم بطواف الوداع وطلعت من مكة على المدينة ورجعت مرة أخرى فهل علي شيء؟
- 1- ماحكم من يملك مالاً ولا يضحّى ؟
- هل الصلاة في مساجد مكة كالصلاة في المسجد الحرام؟
- ما حكم الحلف بالطلاق في حالة عدم حصول الشيء الذي حلف من اجله؟