• الرئيسية
  • غرفة الهداية
  • تابعنا



السؤال:
مَا حُكْمُ مَنْ يَرْقُصُونَ ويَتَمَايَلُونَ احْتِفَالاً بالمَوْلِدِ النَّبَوِيِّ؟
الجواب:

هَؤُلاءِ أصْحَابُ الفَتَّةِ، الجَمَاعَةُ الصُّوفِيَّةُ الدَّرَاوِيشُ أرْبَابُ مَبْدَأِ "اهْبُرْ مَا يَأْتِي" أو مَبْدَأِ "أُورِكْنِي وأصْدِرْ نَفْسَكَ وأعْطِ الغَشِيمَ الأجْنُحَ"، وهَلِ النَّبِيُّ قَالَ ارْقُصُوا لِي؟ يَقُولُونَ لَكَ هَذا ذِكْرٌ!! هَذا رَقْصٌ يَا حَاجَّ، أنْتَ رَقَّاصٌ ولَيْسَ ذَاكِرًا، مَنْ يَقُولُ لَكَ هَذا قُلْ لَهُ: أنْتَ رَقَّاصٌ، والنَّبِيُّ بَرِيءٌ مِنْ هَذِهِ الأفْعَالِ، ومَا أجْمَلِ مَا قَالَهُ ابْنُ القَيِّمِ أوغَيْرُهُ في شَأْنِ هَؤُلاَءِ الرَّقَّاصِينَ قَالَ: تُلِيَ الكِتَابُ فأَطْرَقُوا؛ لاَ خِيفَةً ** لَكِنَّهُ إطْرَاقُ سَاهٍ لاَهِ وأتَى الغِنَاءُ فكالحَمِيرِ تَنَاهَقُوا ** والله مَا رَقَصُوا لأجْلِ اللهِ دُفٌّ ومِزْمَارٌ ونَغَمَةُ شَادِي ** مَتَى رَأَيْنَا عِبَادَةً بمَلاَهِي ألاَ قُلْ لَهُمْ قَوْلَ عَبْدٍ نَصُوحٍ ** وحَقُّ النَّصِيحَةِ أنْ تُسْتَمَع مَتَى عَلِمَ النَّاسُ في دِينِنَا ** أنَّ الرَّقْصَ سُنَّةٌ تُتَبَّع وأنْ يَأْكُلَ المَرْءُ أكْلَ الحِمَارِ ** ويَرْقُصُ في الجَمْعِ حَتَّى يَقَعَ كَذَلِكَ البَهَائِمُ إذَا أُشْبِعَتْ ** رَقَّصَهَا رِيُّهَا والشِّبْعُ إلى آخِرِ الكَلاَمِ، مَنْ قَالَ أنَّ هذا ذِكْرٌ؟! الإسْلامُ بَرِيءٌ مِنْ هَذا الكَلاَمِ تَمَامًا. ويَقُولُونَ: وهَلْ هَذا يُخِلُّ بقَوَانِينِ المُرُوءَةِ؟ هَذا لَيْسَ عِنْدَهُ مُرُوءَةٌ ولاَ شَيْءٌ عِنْدَهُ تَمَامًا، هَلْ يُوجَد رَجُلٌ مُحْتَرَمٌ يَتَطَوَّحُ؟!.

تاريخ إصدار الفتوى الإثنين ٠٣ أكتوبر ٢٠١١ م
مكان إصدار الفتوى بدون قناه
تاريخ الإضافة الإثنين ٠٣ أكتوبر ٢٠١١ م
حجم المادة 17 ميجا بايت
عدد الزيارات 16703 زيارة
عدد مرات الحفظ 567 مرة


السؤال:
1-حكم الإحتفال بالمولد النبوي ؟
تاريخ إصدار الفتوى الإثنين ٢٧ فبراير ٢٠١٢ م
مكان إصدار الفتوى الرحمة
تاريخ الإضافة الخميس ٠٩ مايو ٢٠١٣ م
حجم المادة 4 ميجا بايت
عدد الزيارات 16703 زيارة
عدد مرات الحفظ 594 مرة


السؤال:
2-حكم الاحتفال بالمولد النبوي وليلة الاسراء والعراج وليلة النصف من شعبان وليلة رأس السنة الهجرية؟
تاريخ إصدار الفتوى الثلاثاء ٢٣ أبريل ٢٠١٣ م
مكان إصدار الفتوى الرحمة
تاريخ الإضافة الجمعة ٢٧ ديسمبر ٢٠١٣ م
حجم المادة 6 ميجا بايت
عدد الزيارات 16703 زيارة
عدد مرات الحفظ 512 مرة


السؤال:
مسائل تتعلق بالمولد النبوي
الجواب:

المولد النبوي يتحدث فيه الناس خاصة في الربيع الأول ويثار كثيرا وثمة مسائل فيه تتعلق بهذا المسألة ونسأل عن ذلك كثيرا خاصة في مثل هذا الزمن
أولا ينبغي أن نعلم أن الله عز وجل أكمل لهذه الأمة الدين وأتمها عليه فأنزل الله عز وجل على نبيه قوله جل وعلا: (اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا) يعني أن الشريعة قد اكتملت فكل شيء قد زاد على الدين في بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو يتضمن شيئا من اتهام الديانة بالنقص
ما يتعلق من أمر الدنيا فإن الناس يزيدون في ذلك وينقصون ما شاءوا، من أفعال ومأكل ومشرب وملبس ومسكن وآلة وغير ذلك، لذلك يقول النبي عليه الصلاة والسلام: (من أحدث في أمرنا ما ليس منه فهو رد) وهو ما يتعلق بجانب الديانة ولهذا قال عليه الصلاة والسلام: (في أمرنا) يعني بذلك أمر الدين، وأن ما زاد عن ذلك فهو من شيء من أمور الإحداث، ولهذا قيده بقوله: (بأمرنا)
لهذا ينبغي أن نعلم أن الدين حينما أكمله الله عز وجل ليس لأحد أن يأتي بشيء من المستحسنات الذاتية أو الأمور العاطفية ثم يربطها ويجعلها من أمور الدين، لهذا الصحابة عليهم رضوان الله تعالى كانوا أقرب الناس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم اتباعا فأمرنا الله بسلوك طريقهم
ولهذا يقول الله عز وجل في كتابه العظيم: (ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم) وسبيل المؤمنين هو طريق محمد عليه الصلاة والسلام والصحابة، ويقول النبي عليه الصلاة والسلام كما جاء أيضا في مسلم من حديث أبي موسى الأشعري قال: قال النبي عليه الصلاة والسلام: (أصحابي أمنة لأمتي فإذا ذهب أصحابي أتى أمتي ما يوعدون) ما يوعدون: يعني من مخالفة أمره من آثار عقوبة الله عز وجل كذلك أيضا من آثار عدم رضا الله سبحانه وتعالى
بعض الناس يحاول أن يجعل ما يتعلق بجانب حب النبي عليه الصلاة والسلام وهذه وقفة ينبغي أن نشير إليها: أن بعض الناس يربط كثير من العبادات التي يحدثها التعلق بالنبي عليه الصلاة والسلام محبة، نقول: وجود المحبة ليس للإنسان أن يسوغ لنفسه إيجاد شيء من الأقوال والأعمال في دين الله ما لم يشرعه الله عز وجل
ولهذا اليهود والنصارى إنما وقعوا في كثير من الانحراف عن دينهم بهذا الجانب ولهذا يقول النبي عليه الصلاة والسلام: (لا تطروني كما أطرت النصارى عيسى بن مريم) ومعنى الإطراء هو الإكثار بذكر المديح إشباعا لرغبة الإنسان في ذاته بالثناء على ذلك المحمود فوقعوا فيما يخالف أمر الله سبحانه وتعالى
لهذا النبي عليه الصلاة والسلام ما يتعلق بذاته من الصلاة عليه ومحبته واتباعه وإجلاله عليه الصلاة والسلام هو الأمر المقدر الذي مات عليه وما من أحد أعلم بميلاده من نفسه بعد والديه، ولهذا نقول: إن النبي عليه الصلاة والسلام هو أعلم الناس بحاله فلهذا النبي عليه الصلاة والسلام لما سئل عن يوم الاثنين، قال: (ذاك يوم ولدت فيه) يعني أن النبي يعلم اليوم الذي ولد فيه وهو أعلم الناس بذلك
كذلك أصحابه وهم أحب الناس إليه يحبهم ويحبونه عليه الصلاة والسلام وهم خير الأمة في بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم لهذا لم يفعلوا شيئا من ذلك بل لا يعرف الاحتفال بالمولد النبوي بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم لا في زمن الصحابة ولا التابعين ولا أتباع التابعين ولا كذلك أيضا بأتباع أتباع التابعين في زمن الأئمة الأربعة ومن جاء بعدهم، وإنما كان ذلك إحداثا في زمن العبيدين الفاطميين وذلك في القرن الرابع إما قيل في منتصفه وقيل في آخره
ولهذا نعلم أن مثل هذه الأمور التي لم تكن موجودة في القرون الأولى كما قال النبي عليه الصلاة والسلام حيث ربط الخيرية بها كما جاء في الصحيح من حديث عمران بن حصين قال عليه الصلاة والسلام: (خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم) وجاء في رواية ثلاثا وقد جاء في رواية موضعين
لهذا نقول: إن مسألة الخيرية ينبغي أن نعلم أنها مربوطة بهذه القرون وما كان في الدين زائدا عن ذلك فهو من الإحداث والابتداع في دين الله سبحانه وتعالى
أما ما يتعلق بالجانب ما يذكره البعض في مسألة أن هذا يذكر في سيرة النبي عليه الصلاة والسلام ويتعلقون بذكر محامده ونحو ذلك نقول: ما يتعلق بسيرة النبي عليه الصلاة والسلام نحن مربوطون بالتعلق بهدي النبي عليه الصلاة والسلام أقوالا وأفعالا لا اجتماعا بذكر المحامد مجردة فإن هذا لم يفعله الصحابة عليهم رضوان الله تعالى
ثم أيضا إن كثيرا من العلل التي يتعلق بها بعض المتصوفة ونحو ذلك الذين يتعلقون بحسن ظن بحسن قصد في الاحتفال مثل هذا الموضع في مثل هذا الموضع يتعلقون بذلك حبا لرسول الله صلى الله عليه وسلم وذكرا للسيرة بينما تجد كثير من الناس في مخالفته في سلوكه ويجهل أفعال النبي عليه الصلاة والسلام مع الآخرين في أفعاله مع زوجه وأهله وجاره وكذلك أيضا في تعامله في بيعه وشراءه، في تعامله مع خصومه وأصدقائه عليه الصلاة والسلام يجهل أمثال هذه الأحكام
التفقه بأمثال هذه الأحكام أولى من أن يأتي الإنسان في مثل هذه المواضع ثم يذكر شيئا من أحداث ووقائع لا يستطيع الإنسان أن يترجمها باعتبار أنها هي سير لحال الإنسان لا أفعالا وأقوالا أمرنا الله عز وجل باتباعه
لهذا نقول إن الدين إنما جاء وهو ما جاء به الله عز وجل وأنزله على رسوله عليه الصلاة والسلام ثم إن هذا الموضع أنكره الأئمة في كثير من المذاهب من المالكية والشافعية كابن الحاج والفاكهاني وكذلك تقي الدين المقريزي وابن تيمية وغيرهم من أئمة الإسلام من المذاهب الأربع، وهذا يكفي في ذاته أنه لم يكن موجودا في زمن القرون الأولى وإنما كان من الأمور المحدثة في دين الله عز وجل لهذا ينبغي أن نعلم أن الخيرية التامة هو أن ينتهي الإنسان إلى ما قد سمع من أمر الله سبحانه وتعالى
ثم أيضا إشارة إلى أمر مهم جدًا أن المولد مولد النبي عليه الصلاة والسلام لم يكن معروفا بيقين ويختلف فيه المؤرخون يختلف فيه أهل السير قيل من قال إنه في ربيع الأول في اليوم الثاني وقيل في الثامن وقيل في العاشر وقيل في الثاني عشر وقيل في الثامن عشر وغير ذلك من الاحتمالات التي يضعونها
ولهذا نقول: تقييد ذلك وتعلق بيوم معين واستحضار شيء من المحبوبات في الذهن نقول: إن هذا لم يكن موجودا عند السلف، كذلك إشارة إلى أن الصحابة عليهم رضوان الله مع قربهم من النبي عليه الصلاة والسلام وكانوا يتعلقون به عليه الصلاة والسلام بل يقتتلون على وضوءه وبصاقه عليه الصلاة والسلام ما كانوا يسألونه عن يومه تعظيما لذلك فكانوا يتبعونه عليه الصلاة والسلام
بل عمر بن الخطاب حينما أرخ التاريخ لم يؤخره على طريقة أهل الكتاب بمولد نبيهم وإنما أرخه بهجرته لنعلم أننا نحن أمة عمل لا أمة زمن وحوادث لهذا العمل في ذلك أولى من التعلق بالأزمنة

تاريخ إصدار الفتوى غير معلوم
مكان إصدار الفتوى بدون قناه
تاريخ الإضافة الخميس ٠١ يناير ٢٠١٥ م
حجم المادة 27.98 ميجا بايت
عدد الزيارات 16703 زيارة
عدد مرات الحفظ 484 مرة


السؤال:
الأحتفال بالمولد النبوي وخطورة البدعة
تاريخ إصدار الفتوى غير معلوم
مكان إصدار الفتوى الناس
تاريخ الإضافة الخميس ٠١ يناير ٢٠١٥ م
حجم المادة 77.57 ميجا بايت
عدد الزيارات 16703 زيارة
عدد مرات الحفظ 472 مرة


السؤال:
المولد النبوي
تاريخ إصدار الفتوى غير معلوم
مكان إصدار الفتوى السعودية الاولى
تاريخ الإضافة الخميس ٠١ يناير ٢٠١٥ م
حجم المادة 3.61 ميجا بايت
عدد الزيارات 16703 زيارة
عدد مرات الحفظ 446 مرة


السؤال:
فتوى الشيخ ابن باز في حكم الاحتفال بالمولد النبوي
تاريخ إصدار الفتوى غير معلوم
مكان إصدار الفتوى بدون قناه
تاريخ الإضافة الخميس ٠١ يناير ٢٠١٥ م
حجم المادة 0 ميجا بايت
عدد الزيارات 16703 زيارة
عدد مرات الحفظ 430 مرة


السؤال:
جمع فتاوى ابن عثيمين في حكم الاحتفال بالمولد النبوي
تاريخ إصدار الفتوى غير معلوم
مكان إصدار الفتوى بدون قناه
تاريخ الإضافة الخميس ٠١ يناير ٢٠١٥ م
حجم المادة 0 ميجا بايت
عدد الزيارات 16703 زيارة
عدد مرات الحفظ 487 مرة


السؤال:
حكم الاحتفال بالمولد
تاريخ إصدار الفتوى غير معلوم
مكان إصدار الفتوى إقرأ
تاريخ الإضافة الخميس ٠١ يناير ٢٠١٥ م
حجم المادة 20.33 ميجا بايت
عدد الزيارات 16703 زيارة
عدد مرات الحفظ 436 مرة


السؤال:
حكم الاحتفال بالمولد النبوي
تاريخ إصدار الفتوى غير معلوم
مكان إصدار الفتوى بدون قناه
تاريخ الإضافة الخميس ٠١ يناير ٢٠١٥ م
حجم المادة 4.51 ميجا بايت
عدد الزيارات 16703 زيارة
عدد مرات الحفظ 494 مرة


السؤال:
ما حكم الاحتفال بالمولد النبوي؟
الجواب:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد، فالاحتفال بالمولد النبوي على نبينا أفضل صلاة وأتم تسليم وسائر الأنبياء لم يرد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا عن أحد أصحابه ولا عن التابعين ولا القرون المفضلة، فهو أمرٌ محدَثٌ والله أعلم.

تاريخ إصدار الفتوى غير معلوم
مكان إصدار الفتوى الناس
تاريخ الإضافة الخميس ٠١ يناير ٢٠١٥ م
حجم المادة 2.9 ميجا بايت
عدد الزيارات 16703 زيارة
عدد مرات الحفظ 444 مرة


السؤال:
حكم الاحتفال بالمولد النبوي
تاريخ إصدار الفتوى غير معلوم
مكان إصدار الفتوى بدون قناه
تاريخ الإضافة الخميس ٠١ يناير ٢٠١٥ م
حجم المادة 0 ميجا بايت
عدد الزيارات 16703 زيارة
عدد مرات الحفظ 481 مرة


السؤال:
حكم الاحتفال بالمولد النبوي
تاريخ إصدار الفتوى غير معلوم
مكان إصدار الفتوى بدون قناه
تاريخ الإضافة الخميس ٠١ يناير ٢٠١٥ م
حجم المادة 0 ميجا بايت
عدد الزيارات 16703 زيارة
عدد مرات الحفظ 415 مرة


السؤال:
حكم الاحتفال بالمولد النبوي
تاريخ إصدار الفتوى غير معلوم
مكان إصدار الفتوى دبي
تاريخ الإضافة الخميس ٠١ يناير ٢٠١٥ م
حجم المادة 14.64 ميجا بايت
عدد الزيارات 16703 زيارة
عدد مرات الحفظ 463 مرة


السؤال:
حكم الاحتفال بالمولد النبوي
تاريخ إصدار الفتوى غير معلوم
مكان إصدار الفتوى بدون قناه
تاريخ الإضافة الخميس ٠١ يناير ٢٠١٥ م
حجم المادة 0 ميجا بايت
عدد الزيارات 16703 زيارة
عدد مرات الحفظ 512 مرة


السؤال:
حكم الإحتفال بالمولد النبوي
تاريخ إصدار الفتوى غير معلوم
مكان إصدار الفتوى الحكمة
تاريخ الإضافة الخميس ٠١ يناير ٢٠١٥ م
حجم المادة 0 ميجا بايت
عدد الزيارات 16703 زيارة
عدد مرات الحفظ 471 مرة


السؤال:
حكم الإحتفال بالمولد النبوي
تاريخ إصدار الفتوى غير معلوم
مكان إصدار الفتوى الرحمة
تاريخ الإضافة الخميس ٠١ يناير ٢٠١٥ م
حجم المادة 21.69 ميجا بايت
عدد الزيارات 16703 زيارة
عدد مرات الحفظ 418 مرة


السؤال:
حكم الإحتفال بالمولد النبوي
الجواب:

السلف الصالح هم الصحابة والتابعون وتابعون التابعون فأنا اليوم عندما يأتي إلى دليل عام لم يأتي عليه عمل السلف وبعض الناس يتصور أن معرفة هذا القيد مستحيل، ويقول من عرفك أن السلف عملوا أم لا؟ هذا الكلام يقوله جاهل لكن أهل العلم يعرفون وعندنا شيء اسمه كتب الإجماعات مثل ابن عبد البر وابن المنذر. فالدليل العام أو القياس الذي فشى في المتأخرين أو الأخذ بالدليل العام الذي فشى في المتأخرين لم يجري عليه عمل السلف هذا هو ما نحكم عليه أنه بدعة بخلاف الدليل العام الذي جرى عليه عمل الصحابة سواء كان في حياة النبي –عليه الصلاة والسلام- أو كان بعد وفاة النبي –عليه الصلاة والسلام- يعني مثلًا في الاحتفال بالمولد النبوي يقول القائل طيب النبي –عليه الصلاة والسلام- عندما دخل المدينة وجد اليهود يصومون فسألهم لماذا يصومون قالوا هذا يوم نجى الله فيه موسى –عليه السلام-، فأمر النبي –عليه الصلاة والسلام- بصيامه، فيأتي ويقول طيب يوم نجا الله فيه موسى هذا أولى ولا يوم بعث فيه النبي –عليه الصلاة والسلام- أو ولد فيه النبي –صلى الله عليه وسلم- لايشك إنسان أن اليوم الذي ولد فيه النبي –صلى الله عليه وسلم- أفضل من اليوم الذي نجا فيه الله موسى، هذا كلامهم فأنا سؤالي الصحابة فهموا هذا الفهم؟ يعني نحن لا نختلف ابتداءً على شيئين؛ الشيء الأول أن الصحابة كانوا أفضل منا، الشيء الثاني: كانوا أفهم منا، الشيء الثالث: كانوا يحبون النبي –صلى الله عليه وسلم- أكثر منا، هذه ثلاثة أشياء لايماري فيها أي إنسان فإذا كان الاحتفال بمولده –صلى الله عليه وسلم- هو نوع تكريم له فنكون نسبنا الصحابة للتقصير في حقه، واحد من التابعين حاول أن يتكلم مع حذيفة بن اليمن بمثل هذا فبيقول له مرة: "أرأيت رسول الله –صلى الله عليه وسلم-؟ قال نعم، قال والله لو رأيناه ما تركناه يمشي على الأرض" يعني كأن الصحابة قصروا في حقه، يعني انت يا تابعي لم تر النبي –عليه الصلاة والسلام- تتصور أنك لو كنت موجودًا ممكن أن تفعل أكثر مما فعل الصحابة، "قالوا والله ما تركناه يمشي على الأرض، قال يا بن أخي أتستطيع أن تفعل ذلك" وحكى له حكاية واحدة من غزوة الأحزاب وهذه الحكاية موجودة في صحيح مسلم وموجودة في عدة كتب لما النبي –عليه الصلاة والسلام- حب أن يعرف خبر قريش والجماعة دول فقال: "ألا رجلٌ يأتيني بخبرِ القومِ ، جعلَه اللهُ معي يومَ القيامةِ؟" صحيح مسلم، طبعًا كان الصحابة بأقل من هذا كانوا يقتتلون، وهو معي في الجنة كأنه بشره بالجنة، كانت الدنيا برد جدًا وقتها حتى أنه ورد في بعض الروايات أن حذيفة بن اليمان قال كان الواحد منا يحفر حفرة لنفسه يلتمس الدفء ومعروف جلد الصحابة يعني قصة برد وحر وكذا وكذا فكونه يحفر لنفسه الحفرة تصور كيف كان البرد؟! فقال النبي –صلى الله عليه وسلم- هذا ولم يقم أحد، "ألا رجلٌ يأتيني بخبرِ القومِ ، جعلَه اللهُ معي يومَ القيامةِ ؟" ولا واحد قام، ثلاث مرات وهذه ليست عادة الصحابة أن يفعلوا ذلك، فحذيفة بيقول فتقاسوت كأنه دخل في الحفرة حتى لا يراه النبي –صلى الله عليه وسلم- "قم . يا حذيفةُ ! فأْتِنَا بخبرِ القومِ " قال هو لم يكن من طاعة الله ولا طاعة رسوله بد، فقام حذيفة وقال "فأْتني بخبرِ القومِ . ولا تُذعرهم عليَّ" ألا يشعرون بك، ذهب هناك حذيفة قال فدعا لي رسول الله "كأنما أمشي في حمام" راح عنه ما يجد من البرد وذهب هناك وجد أبا سفيان يصطلي، ظهره عريان ويوجد نار وراء ظهر يتدفأ فأخرج القوس وهم أن يضربه بسهم فتذكر قول النبي –صلى الله عليه وسلم- إلى آخر الحكاية التي حكاها حذيفة بن اليمان اليوم عندما يأتي واحد ويقول يوجد جيل بعد الصحابة كانوا يحبون النبي –صلى الله عليه وسلم- أكثر من الصحابة هذا كاذب أو غامض فأنا أريد أن أفهم إذا كان الاحتفال بمولد النبي –صلى الله عليه وسلم- تكريم له –صلى الله عليه وسلم- فنكون نسبنا الصحابة بالتقصير في حقه وعدم الفهم أيضًا لأن اليوم عندما أقول يوم نجا الله موسى أم يوم ولد فيه النبي –عليه الصلاة والسلام-؟ وأقوم بعمل مقارنة وهذه تحتاج إلى نص، حتى هذه نفسها تفضيل يوم عن يوم تحتاج إلى نص لايدخل في مسألة القياس لأن القياس إنما يكون في المعقول يعني توجد أحكام لا يدخل فيها القياس إذا كانت العلة مقصورة على نفس الحكم، لابد أن تكون العلة متعدية فهذه لايدخل فيها العلة المتعدية، فأنا أريد عندما يقول واحد هذا الكلام يقول عندنا دليل عام وهو تعظيم النبي –عليه الصلاة والسلام- إلى آخره هل جرى عمل السلف على هذا؟ أبدًا، معروف أن المولد النبوي تاريخه وأن العبيدين هم الذين فعلوه وهم الذين ابتدعوه لكن ما قبل ذلك في القرون الفاضلة لم يكونوا يسمعوا هذا الكلام إطلاقًا،فأنا لا أستطيع أن أقول هذا دليل عام

تاريخ إصدار الفتوى غير معلوم
مكان إصدار الفتوى الحكمة
تاريخ الإضافة الخميس ٠١ يناير ٢٠١٥ م
حجم المادة 26.43 ميجا بايت
عدد الزيارات 16703 زيارة
عدد مرات الحفظ 521 مرة


السؤال:
حكم الإحتفال بالمولد النبوي
تاريخ إصدار الفتوى غير معلوم
مكان إصدار الفتوى بدون قناه
تاريخ الإضافة الخميس ٠١ يناير ٢٠١٥ م
حجم المادة 0 ميجا بايت
عدد الزيارات 16703 زيارة
عدد مرات الحفظ 497 مرة


السؤال:
هل الإحتفال بالمولد النبوي بدعة؟
تاريخ إصدار الفتوى غير معلوم
مكان إصدار الفتوى بدون قناه
تاريخ الإضافة الخميس ٠١ يناير ٢٠١٥ م
حجم المادة 0 ميجا بايت
عدد الزيارات 16703 زيارة
عدد مرات الحفظ 321 مرة


السؤال:
ما حكم الاحتفال بمولد النبي ؟
تاريخ إصدار الفتوى غير معلوم
مكان إصدار الفتوى بدون قناه
تاريخ الإضافة الخميس ٠١ يناير ٢٠١٥ م
حجم المادة 0 ميجا بايت
عدد الزيارات 16703 زيارة
عدد مرات الحفظ 468 مرة


السؤال:
حكم الاحتفال بالمولد النبوى
تاريخ إصدار الفتوى الخميس ٣٠ نوفمبر ٢٠١٧ م
مكان إصدار الفتوى الرحمة
تاريخ الإضافة الأحد ٢٥ أغسطس ٢٠١٩ م
حجم المادة 2.1 ميجا بايت
عدد الزيارات 16703 زيارة
عدد مرات الحفظ 307 مرة


السؤال:
ما حكم الاحتفال بمولد النبى صلى الله عليه وسلم؟
تاريخ إصدار الفتوى غير معلوم
مكان إصدار الفتوى بدون قناه
تاريخ الإضافة الجمعة ٢٧ مارس ٢٠٢٠ م
حجم المادة 31 ميجا بايت
عدد الزيارات 16703 زيارة
عدد مرات الحفظ 241 مرة


السؤال:
الاحتفال بالمولد النبوي
تاريخ إصدار الفتوى غير معلوم
مكان إصدار الفتوى بدون قناه
تاريخ الإضافة الأربعاء ٢٩ أبريل ٢٠٢٠ م
حجم المادة 87 ميجا بايت
عدد الزيارات 16703 زيارة
عدد مرات الحفظ 255 مرة


السؤال:
اجتماع العائلة في يوم للاحتفال بمولد النبي هل أذهب لهم؟
تاريخ إصدار الفتوى غير معلوم
مكان إصدار الفتوى بدون قناه
تاريخ الإضافة الأحد ٢١ فبراير ٢٠٢١ م
حجم المادة 17 ميجا بايت
عدد الزيارات 16703 زيارة
عدد مرات الحفظ 204 مرة


السؤال:
حكم الاحتفال بالمولد النبوي
تاريخ إصدار الفتوى غير معلوم
مكان إصدار الفتوى بدون قناه
تاريخ الإضافة الإثنين ٠٧ مارس ٢٠٢٢ م
حجم المادة 29 ميجا بايت
عدد الزيارات 16703 زيارة
عدد مرات الحفظ 126 مرة


السؤال:
حكم الاحتفال بالمولد النبوي و إعطاء المال في هذه المناسبة
تاريخ إصدار الفتوى غير معلوم
مكان إصدار الفتوى بدون قناه
تاريخ الإضافة السبت ٢٧ أغسطس ٢٠٢٢ م
حجم المادة 32 ميجا بايت
عدد الزيارات 16703 زيارة
عدد مرات الحفظ 106 مرة