السؤال: | |
---|---|
حكم الأواني المطلية بماء الذهب | |
الجواب: | |
س: المموه في آنية الذهب والفضة ج: نعم بالنسبة لـ المموه وذلك الذي ما يسمى بالمطلي بماء الذهب كذلك بعض الأواني أو بعض الساعات أو بعض النظارات أو غير ذلك التي يلبسها الناس أو بعض ما يقتنيه الناس من القنية ونحو ذلك فهل نقول أن هذا الحكم يأخذ حكم الذهب؟ ما معنى المموه؟ فالمموه في هذا هو المطلي، المموه هو المطلي بماء الذهب يسمى مموه يعني بالماء بماء الذهب. وهذا الذي مثلاً تُكسى به بعض مثلاً بعض الآنية أو تُكسى به الأقلام أو تُكسى به الساعات أو نحو ذلك فإذا حُك؛ ظهر المعدن الحقيقي. وحكمه؛ نقول في الملبوسات لا يجوز. أما من جهة القنية فيأخذ حكم الذهب الأصلي بجهة الحقيقة باعتبار أن ظاهره الذهب، وهو ذهب في ظاهره، ولو كان باطنه خلاف ذلك ويأخذ حينئذ كحكم الملابس المبطنة فتكون مبطنة بشيء ولكنها مغلفة بالحرير فإذا غُلفت بالحرير تأخذ حكم الحرير ولو لم تكن كلها حرير فحينئذ يكون ظاهره حرير ولو كان باطنه خلاف ذلك. كذلك أيضاً بالنسبة للمموه بالذهب والذي مثلاً يكون آنية أو ربما ساعة أو ربما خاتم أو نحو ذلك فإذا كان مطلي بالذهب فإنه حينئذ يأخذ حكم الذهب الأصلي. هذا بالنسبة للملبوسات وكذلك في الصحائف التي يؤكل فيها أو الأواني التي يُشرب بها باعتبار أن الله -عز وجل- نهى عن الأكل والشرب في آنية الذهب والفضة كما جاء في الصحيحين من حديث أم سلمة وحديث حذيفة وغيرها. وأما بالنسبة لما يستعمل من غير الملبوس فنقول الأصل فيه الجواز من غير الملبوس ولا مأكول فيه وذلك الأقلام التي يكتب فيها الإنسان باعتبار أنها ليست صحائف وليست أيضاً ملبوسة فيجوز استعمالها. كذلك أيضاً من جهة الأدوات، النظارة تحرم باعتبارها أنها ملبوسة فنقول حينئذ بعدم جوازها، فهل يجوز مثلاً الأزرار اللي يستعلمها الإنسان الأزرار المموهة بالذهب فنقول تأخذ حكم اللُبس باعتبار أنها جاءت ضمن ملبوس، وأما ما لا يطلق عليه لباس ولو كان مموهاً الأقلام، السيوف، السكاكين، المبارد، وكذلك أيضاً الشوك التي لا يؤكل بها التي تفتح بها الظروف والطرود ونحو ذلك نقول هذه ليست من اللباس المحرمة فيجوز للإنسان أن يستعملها ذهباً أو مموهة ولا حرج في هذا. الحمد لله أحسن الله إليكم |
|
تاريخ إصدار الفتوى | غير معلوم |
مكان إصدار الفتوى | بدون قناه |
تاريخ الإضافة | السبت ٢٨ مارس ٢٠٢٠ م |
حجم المادة | 4 ميجا بايت |
عدد الزيارات | 701 زيارة |
عدد مرات الحفظ | 110 مرة |
- 1-هل يجوز شرب البيرة للعلاج وطرد حصوات الكلى؟
- ما حكم الأكل الذي جاء عليه نمل كثير، هل النمل ينجسه؟
- 1-جيران مصدر أموالهم حرام هل يجوز الاكل من طعامهم؟
- 1-ما حكم الجلاتين الذي يوضع في الأدوية؟
- 1-معلوم أن هناك الأ صناف الستة المحرمة التي جاءت في حديث النبي صلى الله عليه وسلم، يقول ومنها الملح فكيف يكون الملح محرما، وهو يذهب ليشتريه من العطار ثم ربما يدفع بعد إسبوع أو ما شابهة؟
- 2-أخوه يعمل في بنك ربوي وهو الآن لا يعمل أو ربما كان يعمل ويأكل من بعض دخله البسيط والآن يقول أخوه اشترى له هاتف جوال، حكم أخذ هذه الهدية لأن أخوه يقول له لما لا تأكل من أكلي وإلى غير ذلك وهو ما استطاع أن يقول له لأن مالك ربوي إلى غير ذلك؟
- 2_ما حكم أكل اليمام؟
- أنَا أرِيدُ أنْ تَنْصَحَنِي لوَجْهِ اللهِ، رَبُّنَا رَزَقَنِي الإقَامَةَ في مَكَّةَ، أُصَلِّي في الحَرَمِ، لَمَّا أخْرُجُ مِنَ الحَرَمِ أُدَخِّنُ، وأشْعُرُ أنَّ الصَّلاَةَ ثَقِيلَةٌ عَلَيَّ، وهُنَاكَ مَوْضُوعٌ ثَانِي أرِيدُكَ أنْ تَتَكَلَّمَ فِيهِ، مَوْضُوعُ الكَفَالَةِ، مُعْظَمُ المِصْرِيِّينَ لَمَّا يَأتُونَ ليُجَدِّدُوا الإقَامَةَ هُنَا، الأخُ كَفِيلُهُ يَقُولُ لَهُ: أنَا أرِيدُ مَثَلاً سَبْعَةَ آلاَفٍ كَيْ أجَدِّدَ لَكَ إقَامَتَكَ، غَيْرُ هَكَذَا يُرْجِعُهُ إلى مِصْرَ، هَذا المَوْضُوعُ؛ أكِيدٌ أنَا أرَى فِيهِ حُرْمَانِيَّةً، أنَّهُ يَأخُذُ نُقُودًا لَيْسَت مِنْ حَقِّهِ.
- 1-مَا هُوَ الدَّلِيلُ الَّذِي يُثْبِتُ أنَّ أكْلَ الخَيْلِ حَلاَلٌ؟
- هناك محل مثل المقهى ، هل يجوز أن يجلس المسلم ليشرب القهوة مع أسرته ، ولكن هذا المحل يوجد به خمور ، يوجد به قهوة ويوجد الخمور في نفس الوقت ، هل دخول نفس المحل حرام ؟
- حكم شرب مياه الشعير
- هل الأضحية واجبة على الغني؟
- هل يجوز أن يعق عن الذكر بشاة واحدة؟
- لدي ولد وبنت لم أعق عنهم ماذا أفعل؟
- هل يعق ببقرة عن أكثر من ابن؟
- هل عدم الأخذ من الشعر والأظفار للمضحي يشمل الزوجة؟
- هل لابد من ذكر أسماء المساهمين في الأضحية عند الذبح؟
- هل نجاسة الكحول حسية أم معنوية؟
- هل يجوز تقسيم أسهم الأضحية بين الأضحية والصدقة والعقيقة؟
- هل يلزم الزوجة إخراج الأضحية عن نفسها؟