السؤال: | |
---|---|
أنَا طَالِبَةٌ في الصَّفِّ الثَّالِثِ الثَّانَوِيِّ، واللهِ يَا شَيْخَ مُسْعَد المُدَرِّسُونَ يَفْعَلُونَ أشْيَاءَ لا أحَدٌ يَقْبَلُهَا، أمْسٌ حَصَلَ مَوْقِفٌ، هَلْ يَجُوزُ للمُدَرِّسِ أنْ يَدْخُلَ الفَصْلَ عَلَى البَنَاتِ مِنْ غَيْرِ أنْ يَسْتَأذِنَ؟ يَعْنِي كَانَ تَعْلِيقٌ عَلَى الطَّالِبَاتِ لَمَّا المُدَرِّسُ دَخَلَ، كَانَتْ هُنَاكَ إحْدَاهُنَّ تَخْلَعُ الخِمَارَ كَيْ تُصْلِحَهُ، فالمُدَرِّسُ دَخَلَ الفَصْلَ مِنْ غَيْرِ أنْ يَدُقَّ البَابَ، فأنَا خَرَجْتُ لأقُولَ لَهُ، ثُمَّ قُلْتُ لَهُنَّ: هَذا أيْضًا مِنْ ضِمْنِ الأخْلاَقِ، لا يَصِحُّ أنْ يَدْخُلَ المُدَرِّسُ الفَصْلَ عَلَى البَنَاتِ دُونَ أنْ يَسْتَأذِنَ، فكُلُّهُنَّ هَاجَمْنَنِي، وقُلْتُ لَهُنَّ: لا، أنْتُنَّ هَكَذَا إمَّا تَفْهَمْنَ، وإمَّا لا تُرِدْنَ تَصْحِيحَ أيَّ شَيْءٍ للمُدَرِّسِ | |
الجواب: | |
هُوَ الأصْلُ أنَّهُ أيُّ أخْتٍ في الفَصْلِ أو كَذَا، يَعْنِي في مَكَانٍ عَامٍّ، المَكَانُ عَامٌّ، فأنْتِ تُرِيدِينَ أنْ تُصْلِحِي خِمَارَكِ، اخْتَلِي بنَفْسِكِ، اسْتَأْذِنِي مِنَ المُدَرِّسِ وانْزِلِي، جَدِّدِي وُضُوءَكِ أو كَذا، أو فِي مَكَانٍ مَا، أصْلِحِي مِنْ ثِيَابِكِ، إنَّمَا تَوَقَّعِي أنْ يَدْخُلَ، أو أيُّ أحَدٍ يَدْفَعُ البَابَ ويَدْخُلُ، لَكِنْ عَلَى الجَانِبِ الآخَرِ، أنَا كَمُسْلِمٍ في بَيْتِي، لَوْ زَوْجَتِي دَخَلَتْ وأغْلَقَتْ بَابَ غُرْفَتِهَا عَلَى نَفْسِهَا، أطْرُقُ البَابَ قَبْلَ أنْ أدْخُلَ، عَلَى ابْنَتِي، عَلَى زَوْجَتِي، عَلَى أمِّي، أطْرُقُ البَابَ وأسْتَأْذِنُ، فنَحْنُ أيْضًا نَقُولُ لإخْوَانِنَا المُدَرِّسِينَ أنَّ هَذا مِنْ بَابِ التَّعْلِيمِ، عَلِّمُوا أوْلاَدَنَا آدَابَ الاسْتِئْذَانِ. |
|
تاريخ إصدار الفتوى | الأحد ٠٩ أكتوبر ٢٠١١ م |
مكان إصدار الفتوى | الرحمة |
تاريخ الإضافة | الأحد ٠٩ أكتوبر ٢٠١١ م |
حجم المادة | 10 ميجا بايت |
عدد الزيارات | 1883 زيارة |
عدد مرات الحفظ | 313 مرة |
السؤال: | |
---|---|
2-ما حكم الاستئذان للرجل الذي يأتي من محافظة اخرى؟ | |
تاريخ إصدار الفتوى | غير معلوم |
مكان إصدار الفتوى | الرحمة |
تاريخ الإضافة | الخميس ٢١ فبراير ٢٠١٣ م |
حجم المادة | 18 ميجا بايت |
عدد الزيارات | 1883 زيارة |
عدد مرات الحفظ | 270 مرة |
- هُنَاكَ شَيْءٌ اسْمُهُ كَلِمَةُ "إذَا كَانَ مُتَوَفِّي" وكَلِمَةُ "المَرْحُومُ" جَائِزٌ هَذا الكَلاَمُ؟ أمِ اسْمُ "المُتَوَفَّى"؟
- الرَّسُولُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ قَالَ: «مَنْ أحَبَّ أنْ يَتَمَثَّلَ لَهُ النَّاسُ قِيَامًا بَيْنَ يَدَيْهِ فلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ» هَلْ كُلُّ مَنْ يَقُومُ لَهُ النَّاسُ يَصْدُقُ فِيهِ هَذا الوَعِيدُ؟
- هَلْ نَسْتَعِيذُ باللهِ عِنْدَ التَّثَاؤُبِ؟
- 1-نريد أن نتأدب بهذه الأداب وهذه الضوابط أننا فرق كبير بين الإيضاح وبين التشهير وفرق كبير بين السؤال عن مسألة خاصة وعن حادث خاص وبين التعميم؟
- أنَا طَالِبَةٌ في الصَّفِّ الثَّالِثِ الثَّانَوِيِّ، واللهِ يَا شَيْخَ مُسْعَد المُدَرِّسُونَ يَفْعَلُونَ أشْيَاءَ لا أحَدٌ يَقْبَلُهَا، أمْسٌ حَصَلَ مَوْقِفٌ، هَلْ يَجُوزُ للمُدَرِّسِ أنْ يَدْخُلَ الفَصْلَ عَلَى البَنَاتِ مِنْ غَيْرِ أنْ يَسْتَأذِنَ؟ يَعْنِي كَانَ تَعْلِيقٌ عَلَى الطَّالِبَاتِ لَمَّا المُدَرِّسُ دَخَلَ، كَانَتْ هُنَاكَ إحْدَاهُنَّ تَخْلَعُ الخِمَارَ كَيْ تُصْلِحَهُ، فالمُدَرِّسُ دَخَلَ الفَصْلَ مِنْ غَيْرِ أنْ يَدُقَّ البَابَ، فأنَا خَرَجْتُ لأقُولَ لَهُ، ثُمَّ قُلْتُ لَهُنَّ: هَذا أيْضًا مِنْ ضِمْنِ الأخْلاَقِ، لا يَصِحُّ أنْ يَدْخُلَ المُدَرِّسُ الفَصْلَ عَلَى البَنَاتِ دُونَ أنْ يَسْتَأذِنَ، فكُلُّهُنَّ هَاجَمْنَنِي، وقُلْتُ لَهُنَّ: لا، أنْتُنَّ هَكَذَا إمَّا تَفْهَمْنَ، وإمَّا لا تُرِدْنَ تَصْحِيحَ أيَّ شَيْءٍ للمُدَرِّسِ
- أحْكِي لحضرتك مُشْكِلَةً تُتْعِبُنِي نَفْسِيًّا مُنْذُ ثَلاَثةِ شَهُورٍ، نَحْنُ كُلُّنَا تَحْتَ احْتِكَامِ رَبِّنَا أوَّلاً، فمِنْ حَوَالَيْ ثَلاَثَةَ شُهُورٍ، حَلِمْتُ أنَا وأمِّي مَاشِيَتَيْنِ في مَقَابِرَ، ولاَبِسَتَيْنِ الأسْوَدَ
- 2-ما حكم الاستئذان للرجل الذي يأتي من محافظة اخرى؟
- الجلوس نصف في الشمس والاخر في الظل للاستشفاء
- من الذى يحق له تفسير الرؤى
- فضل المصافحة
- تم تييسر أمره لمعرفة موظف هل هذا اعتداء على حقوق الآخرين؟
- حكم تقبيل يد رجل كبير
- السلام بالإشارة
- هل يجوز ذكر الله تعالى والمرء يمضغ الطعام ؟
- ما هو حكم الاستعاذة قبل دخول البيت؟
- كيف يتم رد التثاؤب؟
- إذا عطس الصغير نقول له يرحمكم الله؟
- لا تفريط في النوم و لكن التفريط في اليقظة
- الاحلام او الرؤى الخاصة بالميت هل تكون صادقة ام لا ؟
- أحيانًا بتقول الأذكار لكنها بتجد أحلام سيئة، أحيانًا حاجات هي حديث نفس، وأحيانًا أشياء من قبيل الكوابيس.