السؤال | هُنَاكَ حَدِيثٌ يَقُولَ: "مَا وَقَعَ بَلاَءٌ إلاَّ بذَنْبٍ" والثَّانِي يَقُولُ: "أكْثَرُ النَّاسِ بَلاَءً الأنْبِيَاءُ ثُمَّ الأمْثَلُ فالأمْثَلُ" كَيْفَ نَرْبِطُ بَيْنَ الحَدِيثَيْنِ؟ |
---|---|
الجواب |
أمَّا الأوَّلُ "مَا وَقَعَ بَلاَءٌ إلاَّ بذَنْبٍ" لَيْسَ بحَدِيثٍ، لَيْسَ بحَدِيثٍ، البَلاَءُ لاَ يَقَعُ في الغَالِبِ إلاَّ بسَبَبِ الذُّنُوبِ، قَالَ تَعَالَى: "ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُم بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ " الروم:41، لَكِنْ قَدْ يَقَعُ البَلاَءُ عَلَى رُؤُوسِ الصَّالِحِينَ رِفْعَةً للدَّرَجَاتِ فمِنْ هُنَا «أَشَدُّ النَّاسِ بَلاءً الأَنْبِيَاءُ ثُمَّ الأَمْثَلُ فَالأَمْثَلُ» صَحِيحُ الجَامِعِ للألْبَانِيِّ، فالأنْبِيَاءُ مَعصُومُونَ سِيَّمَا مِنَ الكَبَائِرِ، الأنْبِيَاءُ مَعْصُومُونَ؛ مِنْ أهْلِ العِلْمِ مَنْ قَالَ مِنَ الصَّغَائِرِ والكَبَائِرِ، فلِمَاذَا يَبْتَلِيهِمْ رَبُّ العَالَمِينَ؟ لرِفْعَةِ الدَّرَجَةِ، لمَاذَا يَبْتَلِيهِمْ رَبُّ العَالَمِينَ؟ لأنَّهُمْ أُسْوَةٌ وقُدْوَةٌ لغَيْرِهِمْ، فلَوْ مَرِضَ إنْسَانٌ وسَخِطَ نُذَكِّرُهُ بصَبْرِ أيُّوبَ عَلَى المَرَضِ نَقُولُ لَهُ: يَا أخِي، أيُّوبُ نَبِيٌّ مِنْ أنْبِيَاءِ اللهِ ومَرِضَ ثَمَانِي عَشَرَ سَنَةً وكَانَ مِنَ الصَّابِرِينَ، فاللهُ يَبْتَلِي الأنْبِيَاءَ لرِفْعَةِ الدَّرَجَةِ، ثَانِيًا لأنَّهُمْ أُسْوَةٌ وقُدْوَةٌ وحُجَّةٌ عَلَى أهْلِ البَلاَءِ مِنْ غَيْرِهِمْ، واللهُ أعْلَمُ. |
تاريخ إصدار الفتوي | الأحد ٠٩ أكتوبر ٢٠١١ م |
مكان إصدار الفتوي | الرحمة |
تاريخ الإضافة | الأحد ٠٩ أكتوبر ٢٠١١ م |
حجم المادة | 11 ميجا بايت |
عدد الزيارات | 2227 زيارة |
عدد مرات الحفظ | 327 مرة |
- هُنَاكَ حَدِيثٌ يَقُولَ: "مَا وَقَعَ بَلاَءٌ إلاَّ بذَنْبٍ" والثَّانِي يَقُولُ: "أكْثَرُ النَّاسِ بَلاَءً الأنْبِيَاءُ ثُمَّ الأمْثَلُ فالأمْثَلُ" كَيْفَ نَرْبِطُ بَيْنَ الحَدِيثَيْنِ؟
- السَّائِلَةُ: كُنْتُ أقْرَأُ القُرْآنَ بفَضْلِ اللهِ في رَمَضَانَ، وكُنْتُ أخْتِمُ كُلَّ ثَلاَثَةِ أيَّامٍ، لَكِنْ للأسَفِ بَعْدَ رَمَضَانَ الآنَ مُقَصِّرَةً قَلِيلاً، وأنَا حَامِلٌ، فأنَا أقْرَأُ بعَيْنَيَّ، فهَلْ هَذا صَحِيحٌ أمْ لاَ؟
- ما الأفضل الإستغفار بِنية قضاء الحاجة أم دعاء طلب قضاء الحاجة
- مقيمة في السعودية فهل الأولي لها أن تنزل لتبر والديها الكبيرين أم تحج الفريضة ؟
- فى معظم أيام الدراسة بيبقى فيه صلاة الضهر أثناء المحاضرة، فهل أترك المحاضرة وأخرج أصلي ولا أستنى المحاضرة؟
- ما هي ضوابط انكار المنكر ؟
- هل الحسنة بمئة ألف والسيئة مئة ألف في مكة المكرمة؟
- هل يجوز الإستغفار مع إنشغال القلب والعقل
- هل يجوز التوسل الى الله بحق الأنبياء او الصالحين
- أحكام المهر والمؤخر
- لماذا من مات الجمعة أو ليلتها وقى فتنة القبر؟
- هل من عجز عن القيام بالفضائل بسبب مرض له نفس أجر الفاعل لها؟
- هل نصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ونحن على جنابة ؟
- استحضار النية عند إعطاء الفقير المال
- هل يجوز الصدقة على أهل بيت الزوج فيهم من يقوم ببيع المخدرات وتعاطيها؟
- هل يجوز للأم أن تتصدق من مال ابنها ؟
- هل الصدقات التي يفعلها أقارب الميت يصل ثوابها إلى الميت ؟
- هل يجوز أن نصلي على النبي صلى الله عليه وسلم داخل الصلاة المكتوبة ؟
- أيهما أفضل في إطعام المساكين أن يكون الطعام مطبوخًا أم سلعة جافة؟
- هل شق بئر داخل المنزل يعتبر صدقه جارية؟