• الرئيسية
  • غرفة الهداية
  • تابعنا



السؤال:
1- هل يستحب دعاء الاستفتاح في كل صلاة ؟
الجواب:

ودعاء الإستفتاح هو مستحب في كل صلاة سواء الفرائض والنوافل المرتبه والمطلقة والعيد والكسوف والاستسقاء وغيرها من الصلاوات يكون في القيام الأول ويستثنى من ذلك صلاة الجنازة فلا يشرع فيها الإستفتاح لأن صلاة الجنازة مبناها على التخفيف والاختصار والتعجيل بالجنازة سنة ولهذا لا يقرأ فيها بعد الفاتحة بشىء وليس فيها ركوع ولا سجود، قال أبو داود سمعت أحمد يُسأل عن الرجل يستفتح الصلاة على الجنازة بسبحانك اللهم وبحمدك قال ما سمعت ، إذا ليس في الجنازة دعاء إستفتاح، ودعاء الإستفتاح مستحب لكل مصلى من إمام ومأموم ومنفرد

تاريخ إصدار الفتوى الأربعاء ٢١ نوفمبر ٢٠١٢ م
مكان إصدار الفتوى بدون قناه
تاريخ الإضافة الخميس ٠٦ نوفمبر ٢٠١٤ م
حجم المادة 7 ميجا بايت
عدد الزيارات 2189 زيارة
عدد مرات الحفظ 219 مرة


السؤال:
رجل يصلي ثماني ركعات مثني مثني فهل يقرأ في كل ركعتين دعاء الاستفتاح؟
الجواب:

يسأل، يقول: عند صلاة عدد من الركعات، مثال: ثمان ركعات مثنى مثنى، هل يقال دعاء الاستفتاح والاستعاذة عند كل تكبيرة إحرام، أم يُكتفى في الركعتين الأُولتين؟ أرجو الإفادة بارك الله فيكم. جواب الشيخ -رحمه الله-: لا إذا كانت صلاة واحدة فدعاء استفتاح واحد، يعني هيصلي مثلًا صلاة الليل 11 ركعة أو أكثر أو أقل فيكون دعاء الاستفتاح في أول الصلاة، ولا يقرأ دعاء الاستفتاح تاني في كل ركعتين مثلًا، وكذلك إذا كان سيصلي من النهار مثلًا ثماني ركعات أو عشر ركعات أو أكثر أو أقل، وهي صلاة متصلة؛ فيكون لها دعاء استفتاح واحد.

تاريخ إصدار الفتوى الجمعة ٢١ يوليو ٢٠١٧ م
مكان إصدار الفتوى بدون قناه
تاريخ الإضافة الخميس ٠٨ مارس ٢٠١٨ م
حجم المادة 78.87 ميجا بايت
عدد الزيارات 2189 زيارة
عدد مرات الحفظ 148 مرة


السؤال:
هل دعاء الاستفتاح سنة أم فرض؟
الجواب:

الشيخ: دعاء الاستفتاح سنة.
السائلة: لو أنا نسيته مفيش إثم عليّ؟
جواب الشيخ: لا شيء عليكِ، ويستحب سجود السهو؛ لأن المرء إذا ترك شرطًا فلا يجبره سجود السهو، وإذا ترك ركنًا لا يجبره سجود السهو، وإذا تعمد ترك الواجب بطلت صلاته، وإذا نسي الواجب يُجبر بوجوب سجود السهو، وإذا ترك سنة يستحب سجود السهو، والعلم عند الله.
وهذا يستلزم من الإنسان أن يتعلم شروط صحة الصلاة، وأركان الصلاة، وواجبات الصلاة، وسنن الصلاة، وصفة الصلاة حتى يتسنى له ما أشرت إليه آنفًا، والله أعلم.
السائلة: افرض أنا عايزة أقوله في الفرض والسنة، افرض أنا قولته في السنة ونسيته في الفرض، هل يجب عليّ سجود السهو؟
جواب الشيخ: لا يجب وإنما يستحب، ولو مسجدتيش فصلاتك صحيحة. السائلة: طب لو أنا مثلًا صليت صلاة المغرب وقلت دعاء الاستفتاح في الفرض، وحبيت أقوله في السنة، أقوله برضه في السنة ولا الفرض فقط؟ جواب الشيخ: الفرض كالسنة.

تاريخ إصدار الفتوى الخميس ٢٨ يونيو ٢٠١٨ م
مكان إصدار الفتوى الرحمة
تاريخ الإضافة السبت ٢٦ يناير ٢٠١٩ م
حجم المادة 3.16 ميجا بايت
عدد الزيارات 2189 زيارة
عدد مرات الحفظ 95 مرة