السؤال | هَلْ هُنَاكَ إثْمٌ إذا ارْتَدَتِ المَرْأةُ البَنْطَلُونَ أسْفَلَ الإسْدَالِ أو أمَامَ زَوْجِهَا أو أبْنَائِهَا أو مَحَارِمِهَا؟ |
---|---|
الجواب |
تَسْأَلُ عَنْ لَبْسِ البَنْطَلُونَ في البَيْتِ, لَبْسُ البَنْطَلُونَ تَحْتَ الإسْدَالِ مِنْ تَمَامِ الحِشْمَةِ أو مِنْ تَمَامِ السِّتْرِ, لَبْسُ البَنْطَلُونَ في البَيْتِ أمَامَ الزَّوْجِ لاَ بَأْسَ بِهِ سِيَّمَا إذَا كَانَ البَنْطَلُونُ نِسَائِيًّا, يُوجَدُ بَنَاطِيلُ مَعْمُولَةً للنِّسَاءِ, لَمْ نَرَ رَجُلاً يَلْبَسُ بَنْطَلُونَ ضَيِّقًا, الضَّيِّقُ هَذا نِسَائِيٌّ, فلَوْ لَبَسْتِهِ يَا أمَةَ اللهِ لزَوْجِكِ فلاَ بَأْسَ, لَوْ لَبَسْتِ بِنْطَالاً يَلْبَسُهُ الرِّجَالُ, الشَّيْخُ العُثَيْمِينُ رَحِمَهُ اللهُ قَالَ: "هَذا تَشَبُّهٌ بالرِّجَالِ", والنَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ قَالَ: «لَعَنَ اللهُ المُتَشَبِّهَاتِ مِنَ النِّسَاءِ بِالرِّجَالِ» صَحِيحُ الجَامِعِ للألْبَانِيِّ، ألْبَسُ البَنْطَلُونَ النِّسَائِيَّ أمَامَ أوْلاَدِي؟ لاَ يَجُوزُ لأنَّهُ يَفَصِّلُ السَّوْءَةَ ويُبْرِزُ المَفَاتِنَ, ويَنْبَغِي عَلَى المَرْأَةِ المُسْلِمَةِ - كَمَا قُلْتُ هَذا الكَلاَمَ هُنا في دُرُوسِ "أخْطَاءِ النِّسَاءِ", أرْبَعَةُ دُرُوسٍ - قُلْتُ المَرْأَةُ المُسْلِمَةُ مُحْتَرَمَةٌ, المَرْأَةُ المُسْلِمَةُ حَيِيَةٌ, المَرْأَةُ المُسْلِمَةُ لاَ تُبْرِزُ مَفَاتِنَهَا أمَامَ المَحَارِمِ. |
تاريخ إصدار الفتوي | الأحد ٠٩ أكتوبر ٢٠١١ م |
مكان إصدار الفتوي | الرحمة |
تاريخ الإضافة | الأحد ٠٩ أكتوبر ٢٠١١ م |
حجم المادة | 12 ميجا بايت |
عدد الزيارات | 1567 زيارة |
عدد مرات الحفظ | 208 مرة |
- مَا هِيَ عَوْرَةُ المَرْأةِ أمَامَ المَرْأةِ وأمَامَ مَحَارِمِهَا مِنَ الرِّجَالِ
- أعْمَلُ في شَرِكَةٍ، يَضَعُونَ صُورَةَ امْرَأةٍ عَلَى السَّيَّارَةِ الَّتِي أقُودُهَا في الشَّرِكَةِ، فَمَاذَا أصْنَعُ؟
- هَلْ يَجُوزُ للمَرْأَةِ قَصُّ شَعْرِهَا مُتَدَرِّجًا إلَى الكَتِفِ تَزَيُّنًا لزَوْجِهَا فَقَطْ؟
- السَّائِلَةُ: أنَا مُنْذُ أسْبُوعٍ، الحمدُ للهِ، رَبُّنَا أكْرَمَنِي بِلَبْسِ النِّقَابِ، لَكِنْ للأسَفِ وَالِدِي رَفَضَ، ومَنَعَنِي مِنْ دُخُولِ البَيْتِ، وقَالَ لِي أنَّهُ لَنْ يَدْخُلَ بَيْتِي، ويُسَبِّبُ لِي مَشاكِلَ، وحَاوَلْتُ مَعَهُ، وزَوْجِي مُوَافِقٌ ويُحَاوِلُ أنْ يُقْنِعَهُ كَثِيرًا بأنَّهُ سَيَرَانِي
- هَلْ يَجُوزُ بَيْعُ السَّاعَاتِ المَطْلِيَّةِ بمَاءِ الذَّهَبِ
- صَدِيقِي سيَذْهبُ إلَى المَصْيَفِ خِلاَلَ الأيَّامِ القَادِمَةِ، هُوَ شَابٌّ مُلْتَحٍ، ويَحْضَرُ الدَّرْسَ الآنَ أرْجُو مِنْكَ أنْ تُوَجِّهَ لَهُ كَلِمَةً، ومَا حُكْمُ نُزُولِ المُنْتَقِبَةِ في البَحْرِ بنِقَابِهَا لَيْلاً أو نَهَارًا؟
- هَلْ هُنَاكَ إثْمٌ إذا ارْتَدَتِ المَرْأةُ البَنْطَلُونَ أسْفَلَ الإسْدَالِ أو أمَامَ زَوْجِهَا أو أبْنَائِهَا أو مَحَارِمِهَا؟
- 1-يوجد قناة للطبخ وفيها مذيعين ذكور ونساء ما حكم مشاهدتها؟
- ما حكم الأحذية المصنوعة من جلد الخنزير؟
- ما حكم لعب الكوتشينة والشطرنج والدومينو والطاولة؟
- ما هو حكم اللحية؟
- حكم لبس البنطال الواسع
- متى يكون الكلام في اللحية كفرا وكيف أتعامل مع أخي الذي يقول كلاما قبيحا في اللحية؟
- أمها تجبرها على وضع المكياج للخروج هل تطعها؟
- حكم حلق الشارب بالكامل
- تطويل الثوب إلى تحت الكعبين
- حكم صبغ الشعر للزوج
- حكم تعطّر الرجال بالزعفران
- هل الرجل الواشم ملعون؟
- لبس اللون الأحمر