السؤال | حكم تأخير الصلاة لزحمة الطريق |
---|---|
تاريخ إصدار الفتوي | غير معلوم |
مكان إصدار الفتوي | بدون قناه |
تاريخ الإضافة | الثلاثاء ٣١ مارس ٢٠٢٠ م |
حجم المادة | 3 ميجا بايت |
عدد الزيارات | 4 زيارة |
عدد مرات الحفظ | 71 مرة |
السؤال | متى يدخل وقت الضرورة لصلاة العصر وهل يجوز له تأخير الصلاة إلى هذا الوقت؟ |
---|---|
الجواب |
يقول: متى يدخل وقت الضرورة بالنسبة لصلاة العصر؟ وهل يجوز تأخير الصلاة إلى وقت الضرورة أم لا؟ جواب الشيخ: نعم، صلاة العصر يدخل وقتها إذا صار ظِلُ كلِ شَيٍء مِثْلَهُ سوى فَيءَ الزوال، إذا صار ظِلُ كل شيء مثله خرج وقت الظهر، دخل وقت العصر، ولا اشتراك بين الصلاتين عند جمهور العلماء خلافًا للمالكية الذين يقولون بأن هاتين الصلاتين تشتركان في قدر أربع ركعات، الصواب أنه لا اشتراك؛ لأن ظاهر حديث عبد الله بن عمرو أنه لا اشتراك بين الصلاتين. ويستمر وقت العصر إلى اصفرار الشمس، يعني إذا بقي تقريبًا على غروب الشمس ما يقرب من ثلاثين دقيقة، تقريبًا نصف ساعة، إذا بقي ما يقرب من نصف ساعة أو نحو ذلك، يعني هنا تكون الشمس اصفرت، هنا خرج وقت الاختيار ودخل وقت الضرورة، ولا يجوز، يعني هو ما الفائدة من التقسيم إلى وقت اختيار وضرورة؟ الفائدة الأولى: أنه لا يجوز أن نؤخر صلاة العصر في حال السعة والاختيار إلى وقت الضرورة، لا يجوز ويحرم هذا. وعكس ذلك إذا كان هناك ضرورة؛ لا بأس، يعني مثلًا إنسان حصل له جرح أو مثلًا ولده سقط واحتاج إلى أن يُلٍمَّ الجرح أو أن يعالج الولد أو نحو ذلك، اضطر إلى ذلك، فنقول بأن هذا لا بأس به، هنا التأخير إلى وقت الضرورة، يعني مع وجود العذر. الحالة الثانية فيما يتعلق بأهل الأعذار: كحائض تَطهُر، وصبي يبلغ، وكافر يُسلِم، ونُفساء تطهر ونحو ذلك، هؤلاء الأعذار إذا وُجد شرط الوجوب؛ كالإسلام والبلوغ أو انتفى المانع؛ مانع الصحة مثل: الحيض والنفاس ونحو ذلك فإنه تجب عليهم الصلاة؛ لأنهم حينئذ يكونون أدركوا وقتها، ففي وقت الضرورة إذا بلغ الصبي أدرك ركعة من الوقت قبل غروب الشمس، أو أسلم الكافر أو طهرت الحائض ونحو ذلك، حينئذ نقول بأن الصلاة تجب عليهم |
تاريخ إصدار الفتوي | غير معلوم |
مكان إصدار الفتوي | بدون قناه |
تاريخ الإضافة | الإثنين ٠١ مارس ٢٠٢١ م |
حجم المادة | 18 ميجا بايت |
عدد الزيارات | 4 زيارة |
عدد مرات الحفظ | 63 مرة |
السؤال | ما حكم السهر والنوم عن صلاة الفجر؟ |
---|---|
تاريخ إصدار الفتوي | غير معلوم |
مكان إصدار الفتوي | بدون قناه |
تاريخ الإضافة | الأربعاء ٠٨ فبراير ٢٠٢٣ م |
حجم المادة | 5 ميجا بايت |
عدد الزيارات | 4 زيارة |
عدد مرات الحفظ | 36 مرة |
السؤال | تفوتها الصلاة في وقتها لأنها تكون في مدرستها |
---|---|
تاريخ إصدار الفتوي | غير معلوم |
مكان إصدار الفتوي | بدون قناه |
تاريخ الإضافة | السبت ١٩ أغسطس ٢٠٢٣ م |
حجم المادة | 3 ميجا بايت |
عدد الزيارات | 4 زيارة |
عدد مرات الحفظ | 10 مرة |
السؤال | تأخير الصلاة عن وقتها بدون عذر |
---|---|
تاريخ إصدار الفتوي | غير معلوم |
مكان إصدار الفتوي | بدون قناه |
تاريخ الإضافة | الخميس ٢٤ أغسطس ٢٠٢٣ م |
حجم المادة | 10 ميجا بايت |
عدد الزيارات | 4 زيارة |
عدد مرات الحفظ | 11 مرة |
- 1-صَلاَةُ قِيَامِ اللَّيْلِ، هَلْ لَهَا وَقْتٌ مُعَيَّنٌ أم في أيِّ وَقْتٍ بَعْدَ صَلاَةِ العِشَاءِ؟ وكَيْفَ أُصَلِّيهَا؟
- هَلْ يُمْكِنُ فِي حَالِ الفَرَاغِ مِنْ إجرَاءِ عَمَليَّةٍ جِرَاحِيَّةٍ أنْ أتَيَمَّمَ، لأنَّ الماءَ حَتمًا سَيكُونُ فِيهِ ضَرَرٌ؟
- مَا حُكْمُ مَنْ يُصَلِّي سُنَّةً جَهْرِيَّةً وأتَمَّ بِهِ غَيْرُهُ، هَلْ يَجْهَرُ بالقِرَاءَةِ والتَّكْبِيرِ؟
- مَا حُكْمُ الدُّعَاءِ الجَمَاعِيِّ بَيْنَ الآذَانِ وَالإقَامَةِ يَوْمَ الجُمُعَةِ، وَالصَّلاَةُ بَعْدَ صَلاَةِ الجُمُعَةِ أَرْبَعُ رَكَعَاتٍ؟
- أنَا عِنْدَمَا أُصَلِّي لاَ أتَلَذَّذُ بالعِبَادَةِ, ولَمَّا أقِفُ بَيْنَ يَدَيْ رَبِّي أسْرَحُ في أُمُورٍ أُخْرَى, لاَ أشْعُرُ أنَّنِي وَاقِفٌ بَيْنَ يَدَيِ اللهِ.
- مَا حُكْمُ تَعَدُّدِ صَلاَةِ الجَمَاعَةِ في المَسْجِدِ الوَاحِدِ؟
- مَنْ قَرَأ في صَلاَةِ الفَرِيضَةِ والسُّنَّةِ الفَاتِحَةَ فَقَطْ نَاسِيًا، هَلْ عَلَيْهِ شَيْءٌ؟
- 2-هل يأثم من صلى قيام الليل وأخر الوتر لقبيل الفجر ولم يستيقظ ؟
- 3-عدد ركعات قيام الليل؟
- بسبب الزحام الشديد على الطريق خصوصا على الدائري ربما يأذن المغرب وأنا لم أصلى الظهر ولا أستطيع أن أقف على الجانب لكى أصلى فماذا أفعل ؟
- لا تقوم للفجر ولا تصلي الوتر ماذا تفعل؟
- لا يصلي إلا الجمعة وأحيانًا لا يصليها
- كيفية سجدة التلاوة
- صلت ولا تدري أنها أمام الإمام
- حكم ترك الصلاة بسبب تعب
- ما هو علاج السرحان في الصلاة؟
- تشعر بعدم قبول الصلاة ماذا تفعل؟
- هل مدة السفر 20 يوم يجمع فيه الصلاة؟
- هل يجوز تأخير سنة الفجر لبعد الصلاة؟
- حكم إمساك المصحف في الصلاة