السؤال | هل عند المالكية قول أن صلاة الجمعة ليست فرض كما أشار ذلك القحطاني في نونيته؟ |
---|---|
الجواب |
نونيته ليست كتاب فقه أصلا حتى ينظر إليها والقحطاني أيضا وإن كان من أئمة السنة إلا أنه العلماء يتكلمون عليه من جهة معرفة ذاته بأنه من المجاهيل ولكن إمامته في ذلك ظاهرة، العلماء لا يختلف في ذلك لا من السلف ولا من الخلف أن الجمعة في ذلك واجبة وأنها من فروض الأعيان على المسلم القادر من الرجال ولهذا النبي عليه الصلاة والسلام يقول كما جاء في حديث أبي هريرة: " لقد هممت بالصلاة فتقام، ثم أخالف إلى أقوام لا يشهدون الجمع مع المسلمين فأُحرِّق عليهم بيوتهم في النار" وقد جاء في خارج الصحيحين قال العلماء "فيها من الأطفال والذرية" وهذا دليل على وجوبها على العيان والتأكيد في ذلك وهذا ظاهر أيضا في أمر الله سبحانه وتعالى في إجابة النداء للصلاة يوم الجمعة وأنزل الله عز وجل فيها سورة كاملة تسمى سورة الجمعة وجعل الله عز وجل أيضا في ذلك بترك التجارة وإغلاق أيضا المتاجر لذلك، وقد جاء ذلك أيضا عن جماعة من السلف بإغلاق المتاجر والذهاب إليها كما جاء عند ابن جرير الطبري في قول الله عز وجل: ﴿رِجَالٌ لا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلاةِ﴾ والمراد بذلك هي صلاة الجمعة، وقد جاء عن عبدالله ابن عمر عليه رضوان الله تعالى أنه مر بأقوام قد ستروا بضاعتهم وذهبوا إلى المسجد فتلى قول الله عز وجل ﴿رِجَالٌ لا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلاةِ﴾ وكذلك أيضا جاء عن عبد الله بن دينار وغيره من السلف.
|
تاريخ إصدار الفتوي | الإثنين ٠٢ ديسمبر ٢٠١٣ م |
مكان إصدار الفتوي | دليل |
تاريخ الإضافة | الأحد ٠١ سبتمبر ٢٠١٩ م |
حجم المادة | 4.86 ميجا بايت |
عدد الزيارات | 679 زيارة |
عدد مرات الحفظ | 68 مرة |
- 1-صَلاَةُ قِيَامِ اللَّيْلِ، هَلْ لَهَا وَقْتٌ مُعَيَّنٌ أم في أيِّ وَقْتٍ بَعْدَ صَلاَةِ العِشَاءِ؟ وكَيْفَ أُصَلِّيهَا؟
- هَلْ يُمْكِنُ فِي حَالِ الفَرَاغِ مِنْ إجرَاءِ عَمَليَّةٍ جِرَاحِيَّةٍ أنْ أتَيَمَّمَ، لأنَّ الماءَ حَتمًا سَيكُونُ فِيهِ ضَرَرٌ؟
- مَا حُكْمُ مَنْ يُصَلِّي سُنَّةً جَهْرِيَّةً وأتَمَّ بِهِ غَيْرُهُ، هَلْ يَجْهَرُ بالقِرَاءَةِ والتَّكْبِيرِ؟
- مَا حُكْمُ الدُّعَاءِ الجَمَاعِيِّ بَيْنَ الآذَانِ وَالإقَامَةِ يَوْمَ الجُمُعَةِ، وَالصَّلاَةُ بَعْدَ صَلاَةِ الجُمُعَةِ أَرْبَعُ رَكَعَاتٍ؟
- أنَا عِنْدَمَا أُصَلِّي لاَ أتَلَذَّذُ بالعِبَادَةِ, ولَمَّا أقِفُ بَيْنَ يَدَيْ رَبِّي أسْرَحُ في أُمُورٍ أُخْرَى, لاَ أشْعُرُ أنَّنِي وَاقِفٌ بَيْنَ يَدَيِ اللهِ.
- مَا حُكْمُ تَعَدُّدِ صَلاَةِ الجَمَاعَةِ في المَسْجِدِ الوَاحِدِ؟
- مَنْ قَرَأ في صَلاَةِ الفَرِيضَةِ والسُّنَّةِ الفَاتِحَةَ فَقَطْ نَاسِيًا، هَلْ عَلَيْهِ شَيْءٌ؟
- 2-هل يأثم من صلى قيام الليل وأخر الوتر لقبيل الفجر ولم يستيقظ ؟
- 3-عدد ركعات قيام الليل؟
- بسبب الزحام الشديد على الطريق خصوصا على الدائري ربما يأذن المغرب وأنا لم أصلى الظهر ولا أستطيع أن أقف على الجانب لكى أصلى فماذا أفعل ؟
- لا تقوم للفجر ولا تصلي الوتر ماذا تفعل؟
- لا يصلي إلا الجمعة وأحيانًا لا يصليها
- كيفية سجدة التلاوة
- صلت ولا تدري أنها أمام الإمام
- حكم ترك الصلاة بسبب تعب
- ما هو علاج السرحان في الصلاة؟
- تشعر بعدم قبول الصلاة ماذا تفعل؟
- هل مدة السفر 20 يوم يجمع فيه الصلاة؟
- هل يجوز تأخير سنة الفجر لبعد الصلاة؟
- حكم إمساك المصحف في الصلاة